آخر الأخبار
السوداني يوجه باستقبال لاعبي المنتخب الأولمبي في مطار بغداد وتكريمهم بالقصر الحكومي السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهمًا بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء

نائب يكشف طبيعة الخلافات حول قانون انتخابات المحافظات: كتل سياسية تريدها في 2020

سياسة | 28-04-2019, 09:57 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

رأى النائب عن تيار "الحكمة" حسن فدعم، الأحد (28 نيسان 2019)، إن من ضمن المشاكل التي عاقت تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات، هو عدم وجود اتفاق سياسي على نسبة (نظام سانت ليغو) فضلا عن مواضيع تتعلق بالعمر والشهادة والكوتا بمحافظة كركوك.

وقال فدعم في تصريح صحفي، إن "أغلب الكتل السياسية ترغب في إجراء الانتخابات المحلية في شهر شباط أو نيسان من العام 2020 من أجل أن تكون في منتصف عمر البرلمان"، موضحاً أن "إجراء الانتخابات المحلية على مواعيد قريبة من انتخابات مجلس النواب يؤثر على عمل الحكومات المحلية".

وأكد النائب عن محافظة بابل، أن "التوجه إلى الفصل بين الانتخابات المحلية والبرلمانية مدة سنتين يهدف لإجراء اي من الانتخابات بأجواء هادئة ومستقرة سياسيا"، منوها إلى أن "أغلب الكتل مع هذا التوجه باستثناء كتلة واحدة أو كتلتين ترغبان بإجراء الانتخابات المحلية في تشرين الثاني المقبل".

وكشف النائب فدعم أن "الحكومة سترسل مشروع قانون جديد لإجراء الانتخابات المحلية إلى مجلس النواب بدلاً من مقترح القانون المعروض في اللجنة القانونية في مجلس النواب"، لافتاً إلى أن "القانون الجديد يحتاج إلى قراءة أولى وثانية ومن ثم التصويت عليه".

وكان مجلس النواب قد أنهى خلال الفترة الماضية القراءة الأولى لقانون انتخابات المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018 وبدأت اللجنتان القانونية والأقاليم اجتماعاتهما للاتفاق على بنود وفقرات هذا القانون قبل عرضه للقراءة الثانية.

وكانت مفوضية الانتخابات قد اقترحت على الحكومة والبرلمان إجراء انتخابات مجالس المحافظات في (16 تشرين الثاني 2019) مقابل التزام اللجنة القانونية النيابية بتنفيذ حزمة من التعديلات على القانون قبل نيسان الجاري.