آخر الأخبار
العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟-عاجل معهد بريطاني: المالكي نجح "بتفتيت" البيت السياسي السني عبر المشهداني اعلامي افغاني يكشف لـ"بغداد اليوم" هوية السياح الأجانب المقتولين في هجوم افغانستان ازمة وقود وشيكة بسبب اضراب الصهاريج وفشل خطط شركة توزيع المنتجات النفطية جدل في إيران بشأن تعطيل السبت.. مرجع دين: علامة على هيمنة الثقافة الغربية

أسعار النفط تصل ذروتها في 6 اشهر بسبب الضغوطات الامريكية على الخام الإيراني

اقتصاد | 23-04-2019, 03:25 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

ارتفعت أسعار عقود النفط الآجلة، الى اعلى مستوى منذ 6 اشهر، بسبب الضغوطات الامريكية على صادرات الخام الإيراني، التي سيبدأ تنفيذها في 2 أيار المقبل.

وذكر البيت الابيض في بيان تابعته (بغداد اليوم)، أن "الرئيس الاميركي دونالد ترمب قرر عدم تجديد اعفاءات عقوبات النفط على إيران".

وبين أن "القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماما مع حرمان النظام هناك من دخله الرئيسي"، موضحاً أن "واشنطن والرياض وأبوظبي اتفقت على التحرك لتلبية حاجات سوق النفط".

وتابع أن، "واشنطن وحلفائها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على إيران".

وكان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، قد أكد الاثنين 22 نيسان 2019، اصرار بلاده على فرض اشد العقوبات ضد ايران بسبب دعمها للارهاب وذلك بعد قليل من اعلان البيت الابيض اصدار الرئيس دونالد ترامب قراراً بعدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على ايران.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي، ان "الرئيس ترامب الغى استثناء دول من العقوبات بسبب استيرادها للنفط وعقوباتنا المشددة كلفت ايران خسائر بـ 10 مليارات دولار".

وتابع، أن "النفط يمثل المصدر الأول للدخل الأجنبي بالنسبة لإيران".

واردف: "نحث حلفاءنا على الاعتماد على بدائل أخرى للنفط الإيراني"، مشيرا الى ان "السعودية والإمارات أكدتا لنا أنهما سيسدان أي نقص في السوق بسبب العقوبات على النفط الإيراني".

وأضاف: "نريد أن يعرف الشعب الإيراني أننا نستمع إليه وأننا لن نتهاون مع من يقمعه".