آخر الأخبار
الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة أول عملية ضد إسرائيل من قبل المعارضة البحرينية المسلحة اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل تفاصيل لقاء السوداني والسفيرة الأمريكية في العراق

السعودية ترحب بقرار ترامب ايقاف الاستثناءات للدول المستوردة لنفط ايران

سياسة | 23-04-2019, 04:40 |

+A -A

بغداد اليوم _متابعة 

عبر وزير الخارجية السعودي إبراهيم بن عبد العزيز العساف، الثلاثاء (23 نيسان 2019)، عن ترحيب بلاده البالغ بإعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بشأن العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني.

وقال العساف في بيان، إن "السعودية تدعم وبشكل كامل الخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني، باعتبارها خطوة لازمة لحمل النظام الإيراني على وقف سياساته المزعزعة للاستقرار، ودعمه ورعايته للإرهاب حول العالم، حيث دأب النظام الإيراني على استخدام موارد الدولة الإيرانية لتمويل هذه السياسات الخطيرة دون أي اعتبار لمبادئ القانون الدولي".

وشدد على "موقف السعودية الثابت من ضرورة مواصلة الجهود الدولية لحمل النظام الإيراني على الالتزام بمبادئ القانون الدولي ووقف تدخلاته السافرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ونشاطاته التي أدت إلى جلب الفوضى والخراب للعديد من الدول".

وأكد وزير الخارجية السعودي على ما ورد في تصريح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية من تأكيد المملكة، مجدداً، على مواصلة سياستها الراسخة، والتي تسعى من خلالها إلى تحقيق الاستقرار بالأسواق في جميع الأوقات، وعدم خروجها من نطاق التوازن، وأن المملكة ستقوم بالتنسيق مع منتجي النفط الآخرين من أجل التأكد من توفر إمدادات كافية من النفط للمستهلكين، والسعي لاستقرار ونمو الاقتصاد العالمي.

وكان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، قد أكد الاثنين 22 نيسان 2019، اصرار بلاده على فرض اشد العقوبات ضد ايران بسبب دعمها للارهاب وذلك بعد قليل من اعلان البيت الابيض اصدار الرئيس دونالد ترامب قراراً بعدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على ايران.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي، ان "الرئيس ترامب الغى استثناء دول من العقوبات بسبب استيرادها للنفط وعقوباتنا المشددة كلفت ايران خسائر بـ 10 مليارات دولار".

وتابع، أن "النفط يمثل المصدر الأول للدخل الأجنبي بالنسبة لإيران".

واردف: "نحث حلفاءنا على الاعتماد على بدائل أخرى للنفط الإيراني"، مشيرا الى ان "السعودية والإمارات أكدتا لنا أنهما سيسدان أي نقص في السوق بسبب العقوبات على النفط الإيراني".

وأضاف: "نريد أن يعرف الشعب الإيراني أننا نستمع إليه وأننا لن نتهاون مع من يقمعه".

وأعلن البيت الابيض، الإثنين، 22 نيسان، 2019، أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على ايران والمتعلقة باستيراد النفط منها.

وذكر البيت الابيض في بيان تابعته (بغداد اليوم)، أن "الرئيس الاميركي دونالد ترمب قرر عدم تجديد اعفاءات عقوبات النفط على إيران".

وبين أن "القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماما مع حرمان النظام هناك من دخله الرئيسي"، موضحاً أن "واشنطن والرياض وأبوظبي اتفقت على التحرك لتلبية حاجات سوق النفط".

وتابع أن، "واشنطن وحلفائها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على إيران".