آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

عضو بالبناء يعلن إكمال "سائرون والفتح" للكابينة الوزارية: الفياض خارج المعادلة بشكل نهائي

سياسة | 11-04-2019, 10:59 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال النائب عن تحالف البناء حُنَين قدو، الخميس، 11 نيسان، 2019، إن تحالفي "سائرون – فتح"، اتفقا على اكمال الكابينة الوزارية، فيما بين أن رئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض اصبح خارج المعادلة كمرشح لوزارة الداخلية.
وذكر قدو في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، أن "الكتلتَين السياسيتَين الكبيرتَين (سائرون والبناء) متفقتان في ما بينهما على ترشيح ثلاثة أو أربعة أسماء لكل وزارة شاغرة وتقديمها إلى رئيس الحكومة عادل عبد المهدي".
وأضاف أن، "مرشح الداخلية صار جاهزاً ضمن مجموعة أسماء، بعد أن أصبح رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض خارج المعادلة بشكل نهائي".
وتابع أن "إئتلاف الوطنية الذي خُصصت له وزارة الدفاع فهو مقتنع بمرشحه نجاح الشمري، وبالنسبة إلى المحور الوطني فقد توصلت مباحثاته إلى اختيار سفانة الحمداني لوزارة التربية، ويبدو أن الأكراد سيقدمون اسماً واحداً لوزارة العدل".
وتسببت الخلافات القائمة بين تحالفي الإصلاح والبناء على مرشحي الدفاع والداخلية والعدل بتأخير استكمال حكومة عادل عبد المهدي التي بقيت غير كاملة رغم مرور أكثر من أربعة أشهر على منح الثقة لها.
وكان تحالفا الفتح وسائرون قد شكلا في وقت سابق لجنة سداسية كلفت بحل عقدة مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع. وتمكنت هذه اللجنة من عقد أكثر من ثلاثة اجتماعات وتوصلت خلال مباحثاتها إلى حسم الكثير من الخلافات على مرشحي الوزارات الشاغرة، حسب نواب عن التحالفين.
وفي ذات السياق، كشف النائب عن تحالف "الفتح"، كريم عليوي المحمداوي، الاحد (10 اذار 2019)، عن اتفاق بين سائرون والفتح يقضي بإلغاء ترشيح فالح الفياض لوزارو الداخلية، مقابل الموافقة على أي مرشح يطرح من الفتح، مؤكداً أن الفتح اختار شخصية جديدة لن يفصح عنها الى الاعلام.
وقال المحمداوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الفتح وسائرون وصلوا الى خطة إيجابية لرسم طريق ترشيح الوزرات"، مؤكدا أن "الفياض أصبح خارج لعبة التشكيل الوزاري ويكون هنالك اتفاق مع رئيس الوزراء على ان يكون الفياض معاون رئيس الوزراء للشؤون الأمنية وتبقى الدفاع والتربية والعدل سيكون الاتفاق عليها في الأيام القادمة".
وبين أن، "أي شخصية ستطرح من قبل الفتح بخلاف الفياض سيكون عليها موافقة من قبل سائرون"، مبيناً أنه "توجد شخصية لدى الفتح لا نريد الفصح عن اسمه أو ان يظهر للإعلام".