آخر الأخبار
السوداني يتوجه غدًا الى طهران للمشاركة في مراسم تشييع رئيسي ورفاقه المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة الاقليم وتلغي أمرًا ولائيًا فابريغاس: بعد 3 سنوات سيعرفون قيمة تشافي تشكيل حكومة كركوك.. غياب التوافق والجمود يُخيم على المشهد -عاجل جنايات ذي قار: الاعدام بحق ارهابيين عن جريمة خطف وقتل مواطن في بغداد

علماء العراق ترد على المطلك: تصريحاتكم جلبت الدمار والقتل وسبي النساء

سياسة | 7-04-2019, 12:07 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

ردت جماعة علماء العراق، اليوم الأحد، على تصريحات رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني، صالح المطلك، والتي حذر خلالها من ظهور "داعش جديد" بسبب ما يتعرض له سنة العراق.

وقال رئيس الجماعة، خالد الملا، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هذه التصريحات عبارة عن الاسطوانة المشروخة فعلا، والتي اعتمدت عليها طائفياً بعض القيادات السياسية"، مبيناً أن "المكون السني لن يستفاد من هكذا تصريحات نسمع بها منذ عام 2003 وإلى اليوم".

وأضاف الملا، أن "هذه الدعوات والتصريحات ليس فيها أي فائدة للطائفة السنية، التي تعرضت بسبب هذه الدعوات إلى تهديم المنازل والتهجير وسبي النساء وقتل الأبناء، وهو ما حصل في الانبار والموصل وصلاح الدين وديالى وغيرها".

وتابع، أن "هذه التصريحات بضاعة خاسرة، يحاول بعض المفلسين الاعتماد عليها"، مؤكداً أن "كل المكونات العراقية تأخذ استحقاقها، حسب الوضع الانتخابي وحسب ما تفرزه البرلمان، واليوم لا يستطع أحد من الناس تهميش اي مكون من المكونات او طائفة مع الطائفة، خصوصا مع وجود الاعلام الحر".

وكان رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني، صالح المطلك، قد حذر السبت (6 نيسان 2019)، من ظهور "داعش جديد" بسبب ما يتعرض له أبناء المكون السني في العراق، فيما وجه رسالة الى المرجع الديني علي السيستاني، دعا من خلالها لإنهاء وجود الحشد الشعبي في المناطق السنية.

وقال المطلك في برنامج "وجهة نظر" مع الدكتور نبيل جاسم، الذي يبث على قناة دجلة، إن "الذين دخلوا تطوعاً لمقاتلة داعش هؤلاء مقدرون ومقدسون، لكن من استغل اسم الحشد ودخل بميلشيا للمدن المحررة هؤلاء يسرقون".

وأضاف، ان "هناك فصائل دخلت مستغلة غطاء الحشد ودعوة المرجعية النبيلة التي كانت تدعو لمقاومة داعش لبناء كوادر سياسية تنتخبه"، مشيراً إلى أن "هؤلاء اخذوا اصوات السنة وجمهور القوى السنية".

ولفت المطلك إلى أن "الحشد الشعبي غير مرغوب به في المناطق السنية، ونتمنى من المرجعية ان تطالبهم بالخروج من تلك المناطق بالذهاب نحو الجيش وبقية الاجهزة الأمنية".

وتابع، أن "الحشد الشعبي يشارك حتى الفلاحين في ارزاقهم وهناك تجاوز كبير، والناس لم تعد تتحمل، ونخشى من ظهور داعش جديد بسبب الظلم الذي يتعرض له السنة".