آخر الأخبار
الكشف عن تأثيرات مصرع رئيسي على العلاقات الإيرانية العراقية - عاجل النزاهة تكشف مُخالفات بإنجاز أعمال ترميم بنايتين مدرسيتين في واسط المباشرة بتطبيق نظام" السيل الكمركي" في العراق مطلع حزيران المقبل لأول مرة.. إطلاق استمارة الكترونية للحصول على قطعة ارض سكنية في بابل أزمة "الماء والكهرباء" .. حكومة بغداد تتحدث عن إنتهاء "الكابوس"- عاجل

القصبي: العراق قدم 186 فرصة استثمارية للشركات السعودية وسيتم انشاء منطقة تجارة حرة مشتركة

سياسة | 4-04-2019, 04:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال وزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد القصبي، الخميس (4 نيسان 2019)، إن العراق قدم 186 فرصة استثمارية للشركات السعودية، خلال زيارة الوفد السعودي الى بغداد، فيما أشار الى أنه "سيتم انشاء منطقة تجارة حرة مشتركة بين البلدين".

وقال القصبي في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير النفط، ثامر الغضبان، إنه "تم الاتفاق على تشكيل مجلس اعمال مشترك سعودي عراقي، لتبادل فرص الاستثمار بين البلدين".

وأضاف، أنه "سيتم التوقيع عليه خلال زيارة عبد المهدي الى الرياض"، مبيناً أنه "تم أيضا الاتفاق على انشاء منطقة تجارة، سيتم دراسة جدواها والية تنفيذها وسيتم الإعلان عنها قريباً".

وأشار الى أن "التفاهمات أمس توصلت إلى توفير 186 فرصة لرجال الاعمال السعوديين للاستثمار في بغداد"، مؤكداً ان العلاقات بين البلدين "خرجت من ثوب التخطيط الى التنفيذ".

وكان وفد سعودي كبير قد وصل، الأربعاء (4 نيسان 2019)، الى العاصمة بغداد، لإجراء مباحثات بين اللجنتين التنسيقيتين العراقية والسعودية.

وعقب ذلك، أعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، نتائج مثمرة ستتحقق قريبا بين العراق والسعودية بينها ملف تأشيرات الدخول والتمثيل الدبلوماسي.

وقال القصبي، خلال مؤتمر صحفي مشترك بين اللجنتين التنسيقيتين العراقية والسعودية في العاصمة بغداد، وحضرته (بغداد اليوم)، إن "الزيارة ستشهد افتتاح القنصلية السعودية في العاصمة بغداد".

وأضاف القصبي، أن "العراقيين بإمكانهم المباشرة بالحصول على تأشيرات الدخول الى السعودية مباشرة من القنصلية في بغداد، دون الحاجة للذهاب الى الأردن أو غيرها من البلدان".

وأشار وزير التجارة السعودي، إلى أن "العراق امتداد جغرافي أصيل، ونسيج اجتماعي متناغم، ولابد من عودة العلاقات السعودية العراقية إلى ما كانت عليه وأحسن"، معبراً عن أمله بـ"عودة عراق الكتب والشعر والذي تلقينا تعليمنا على يد معلميه في الصغر، إلى الواجهة من جديد".