آخر الأخبار
مجلس الوزراء يقر تثبيت 17 مديراً عاماً في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل الأبنية التراثية في بغداد.. إهمال متعمد أم عدم اكتراث (صور) أجواء العراق.. استقرار بدرجات الحرارة مع فرص لسحب "برقية ورعدية" قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق

تحالف العامري يعيد فتح ملف ’’السرقات الاميركية’’ من البنك المركزي العراقي ويتوعد الحكومة بقرار ملزم

سياسة | 4-04-2019, 06:57 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

شدد تحالف "الفتح"، الذي يتزعمه هادي العامري، الخميس (4 نيسان 2019)، على ضرورة فتح الحكومة العراقية تحقيقاً شاملاً بـ ’’السرقات’’ التي قامت بها القوات الأمريكية، عند احتلالها للعراق للفترة ما بين عامي 2003 و 2012 بعد نشر تقارير تحدثت عن سرقات ممنهجة قامت بها القوات الاميركية من البنك المركزي العراقي.

وقال النائب عن التحالف عدي عواد، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "على الحكومة إعادة تقييم فترة تواجد قوات الاحتلال الامريكية، وإعادة ما تم نهبه من اموال وذهب ووثائق وآثار من قبل الاحتلال وخاصة تلك التي كانت موجودة في البنك المركزي"، مبيناً أن "الحكومات السابقة اهملت أو كانت متعمدة بعدم فتح تحقيق بما سرقته القوات الأمريكية".

وأضاف عواد، أن "على الحكومة الحالية فتح تحقيق شامل بسرقات القوات الأمريكية، ونحن كقوى سياسية وبرلمانية سوف نقوم بالضغط على الحكومة لفتح تحقيق شامل، وربما البرلمان يصدر قراراً برلمانياً قريباً، يلزم الحكومة بفتح تحقيق بسرقات القوات الأمريكية من البنك المركزي العراقي وغيره".

وكانت وسائل اعلام روسية نشرت تقارير نقلت فيها معلومات عن جنود سابقين في الجيش الاميركي أكدوا فيها حصول سرقات ممنهجة لاموال ووثائق تابعة للبنك المركزي العراقي جرى نقلها من قبل القوات الاميركية لخارج العراق.

ويأتي ذلك بالتزامن مع وجود حراك سياسي لجدولة إخراج القوات الأجنبية من العراق بشكل نهائي، وسط وعيد وتهديد بتمرير قانون يلزم الحكومة بطرد القوات الأجنبية، بما فيها التحالف الدولي ضد داعش، والقوات التركية، من العراق، بشكل كلي.

ويتمركز حوالي 5200 جندي أمريكي في العراق كجزء من اتفاقية أمنية مع الحكومة العراقية لتقديم المشورة والمساعدة ودعم القوات الأمنية في الحرب ضد داعش.

ودعيت القوات الأمريكية، التي غادرت العراق في عام 2011 بعد غزوه في عام 2003، مرة أخرى في عام 2014 للمساعدة في القتال ضد الجماعة.

وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي قد أكد، الأحد (31 اذار 2019)، خلال مقابلة صحفية داخل مبنى السفارة العراقية في واشنطن، أن انسحاب القوات الاميركية من العراق يصب بمصلحة الإرهاب، وفيما أشار الى أن المطالب السياسية بشأنه "طويت نهائياً" بعد اتفاق الرئاسات الثلاث مع الكتل السياسية، أكد أن بقاءها ضمانة للعراق ويوفر غطاء سياسياً له في مواجهة التدخلات الأجنبية.