آخر الأخبار
خبير قانوني يقدم مقترحات لحل مشكلة "الكوتا" في قانون انتخابات إقليم كردستان بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص

واشنطن تهدد تركيا بعقوبات جديدة في حال شراء منظومة أس - 400

سياسة | 2-04-2019, 10:40 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أفادت وسائل إعلام، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأميركية أوقفت تزويد تركيا بمكونات ضرورية لطائرات "إف 35"، فيما هددت أنقرة بعقوبات اقتصادية في حال شراء منظومة "إس - 400" الروسية.

ونقلت قناة "الحدث"، عن متحدث باسم البنتاغون قوله: "بانتظار قرار صريح من تركيا بالامتناع عن تسلّم نظام إس-400، وتم تعليق عمليات التسليم والأنشطة المرتبطة بتفعيل القدرات التشغيلية لطائرات إف-35 في تركيا".

وأضاف، أن "الولايات المتحدة تواصل تحذير تركيا من العواقب السلبية لاستحواذها المعلن لمنظومة إس-400. هذا يعرّض للخطر استمرار مشاركة تركيا في برنامج إف-35".

وتابع: "نحن نأسف بشدة للوضع الحالي الذي تُواجهه شراكتنا المتعلقة بطائرات إف-35، لكن (وزارة الدفاع) تتخذ تدابير احترازية لحماية الاستثمارات المشتركة في التكنولوجيا الحساسة".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، اعتبر، الجمعة، "الضغوط الأميركية الهادفة إلى تراجع تركيا عن الحصول على منظومة إس-400 الدفاعية الروسية، مخالفة للقانون الدولي"، مضيفة أن بلاده "ستحترم الاتفاق الموقع مع موسكو بهذا الشأن".

وأضاف أوغلو في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في أنطاليا: "وقعنا اتفاقاً مع روسيا، وهذا الاتفاق سار. ونحن حالياً بصدد مناقشة التسليم".

وحذرت الولايات المتحدة تركيا مرارا من أن منظومة صواريخ إس-400 الروسية التي تستهدف شراءها ستقوض أمن طائرات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وتركيا شريك في إنتاج ذلك النوع من الطائرات الشبح، وترفض حتى الآن التراجع عن خطتها لشراء المنظومة الروسية.