آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

رمز الخصوبة والتجدد.. الآشوريون يحتفلون بيوم رأس السنة "أكيتو"

سياسة | 1-04-2019, 07:12 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

يحتفل الآشوريون، بالأول من نيسان من كل عام، بيوم رأس السنة الآشورية "أكيتو"، في مختلف دول العالم.

ويعد عيد أكيتو، الذي يحتفل هذا العام بالسنة 6769، رمزاً للخصوبة والتجدد بحسب الميثولوجيا الآشورية القديمة، ويحتفل به في كل من سورية والعراق وتركيا ولبنان وغيرها من الدول.

وبحسب "راديو السويد"، ستشهد مدن عدة في السويد احتفالات خلال عطلة نهاية الأسبوع، منها استوكهولم يوتبوري ونورشوبينغ وسوديرتالية. ونصبت لوحات إعلانية تهنئ بالمناسبة وتدعو للاحتفال بها.

وأكيتو (بالسومرية: أكيتي سنونم) (ريش شاتين بالأكادية)، هو عيد رأس السنة لدى الأكاديين والبابليين والآشوريين والكلدانيين من بعدهم.

ويبدأ عيد رأس السنة الجديدة في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة اثنا عشر يوماً. ويعود الاحتفال برأس السنة الرافدية في الأول من نيسان إلى السلالة البابلية الأولى، أي إلى مطلع الألف الثاني قبل الميلاد، إذ تم على عهد هذه السلالة العمورية ترتيب حلقات الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة سكان بلاد ما بين النهرين سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

وانتقل عيد أكيتو من بابل إلى آشور، ومنها انتقل إلى الكرد والفرس والشعوب الأخرى ليمثل الاحتفال بعيد الربيع، بعدما اتخذ مسميات أخرى مثل النوروز والنيروز، الذي يقام في الحادي والعشرين من مارس/ آذار الذي يتزامن مع الأول من نيسان/إبريل البابلي. وبقيت بعض الطوائف المسيحية في العراق وسورية تحتفل برأس السنة البابلية والآشورية في الأول من إبريل/ نيسان.