آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

الدراجي يرد على المالكي: من يحاسب المزورين وسماسرة الأصوات؟

سياسة | 31-03-2019, 12:48 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

علق رئيس تجمع "كفى" السياسي رحيم الدراجي، اليوم الأحد، على دعوة رئيس ائتلاف الدولة القانون نوري المالكي، التي حث فيها الشعب العراقي على تحديث سجل الناخبين للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات.

وقال رحيم الدراجي، في حديث لـ(بغداد اليوم): "بكل تأكيد نحن مع حث الناس على المشاركة في الانتخابات، ولكن من يحث الآخرين على منع التزوير، ومن يحاسب المزورين، وأيضاً من يحاسب السماسرة لتغييرهم إرادة صوت الناخب؟".

وأضاف الدراجي، أن "التجربة الانتخابية في العراق لا يمكن الوثوق بها"، مبيناً أنه "قبل حث الناس على المشاركة في الانتخابات، علينا المطالبة بحماية صوت الناخب وحماية حقوق المرشحين الذين يبذلون الجهود والأموال، ثم تسرق بكل هدوء وسكينة وكأننا نشارك من اجل المزورين وسراق اصوات الاخرين".

وأكد رئيس تجمع "كفى" السياسي، أنه "ما لم يتم تغيير القانون والمخضرمين داخل مراكز الانتخابات، وتجري الانتخابات بإشراف اممي حقيقي، ووضع قيود لحماية صوت الناخب، فإن المشاركة في الانتخابات تعني دعم المزورين، وإصرار على عكس نفس التجربة وتكرار نفس الوجوه الكالحة".

وكان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، قد وجه، اليوم الاحد، نداءً الى الشعب العراقي بشأن الانتخابات المحلية القادمة، فيما أكد على "ضرورة" تحديث سجل الناخبين للمشاركة في الانتخابات.

وقال المالكي في نداءه، الذي أورده مكتبه الإعلامي، إن "الانتخابات المحلية (مجالس المحافظات) والوطنية (مجلس النواب) هي الأساس الوحيد لبناء الدولة وفق أسس المشاركة الشعبية وبأساليب ديمقراطية وحرية لاختيار لمن يمثل الشعب في هذه المجالس"، مبينا: "ولأننا مقبلون على انتخابات مجالس المحافظات، ولأجل ان تكون المشاركة واسعة ومعبرة عن ارادة الناس الناخبين، لابد من اتخاذ كل الاجراءات والخطوات والتعليمات التي تصدرها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نأخذها مأخذ الجد والاهتمام ومنها، وهي المقدمة لتحقيق المشاركة في الانتخابات".

وأضاف: "حتى لا يحرم المواطن من المشاركة، يجب المبادرة فورا الى تحديث بطاقة الناخب بمراجعة المراكز الخاصة للتحديث قبل فوات الوقت"، مؤكدا أن "الجميع يعلم ومهما قيل عن الانتخابات لتبقى هي الواجب الوطني المقدس، لتحقيق النظام السياسي المستقر ولمعالجة الاوضاع السلبية التي تمر بها العملية السياسية".

ودعا المالكي جميع القوى السياسية والاجتماعية لـ "حث الناس ودفعهم على المشاركة في الانتخابات بعد تحديث سجلاتهم وبطاقاتهم الانتخابية".

وكانت رئاسة البرلمان قد أعلنت، في 31 كانون الثاني الماضي، أن مفوضية الانتخابات حددت 16 تشرين الثاني المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، فيما دعت الحكومة الى تهيئة الإجراءات اللازمة لذلك.