آخر الأخبار
المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة: شريحة الشباب تعاني البطالة والذل والقمع تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل

مصدر يحذر من كارثة لم تكن بالحسبان في ديالى: علينا اتخاذ قرار خلال 24 ساعة !

محليات | 31-03-2019, 05:27 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

قال مصدر في مجلس محافظة ديالى، الأحد، 31 آذار، 2019، إن مناسيب بحيرة حمرين تجاوزت حدها، فيما حذر من  كارثة لم تكن بالحسبان قد تؤدي الى ما لايحمد عقباه خلال 24 ساعة.

وذكر المصدر في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "خزين بحيرة حمرين (55كم شمال شرق بعقوبة) وصل الى مرحلة الامتلاء الكامل منذ يوم امس والان تجاوز الخزين القدرة التصميمية بعشرات الملايين من الامتار المكعبة والزيادة مستمرة حتى الساعة بسبب ارتفاع الايرادات".
وأضاف أن، "مختصين حذروا من تجاوز القدرة التصميمية لتخزين المياه في بحيرة حمرين"، مبيناً أن "هذا التجاوز سيؤدي الى ضرر بالغ على اساسات البحيرة ما يجعلنا امام خيار اتخاذ قرار حاسم خلال 24 ساعة بضرورة تصريف جزء من مياه البحيرة لمنع اي اضرار تصيب اساسات السدة".
وأشار المصدر الى أن "قرار تصريف جزء من مياه بحيرة حمرين وفق الخيارات المتاحة، ربما سيتم اتخاذه فور عودة محافظ ديالى مثنى التميمي من اجتماعه مع رئيس الوزراء في بغداد".
وكان عضو مجلس محافظة ديالى خضر مسلم العبيدي اعلن، السبت 30 اذار 2019، امتلاء بحيرة حمرين شمال شرق المحافظة لاول مرة في تاريخها.
وقال العبيدي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "بحيرة حمرين(55كم شمال شرق بعقوبة) وصلت الى حالة الامتلاء الكامل وبنسبة 100% وبطاقة تخزينية بلغت مليارين و400 مليون م مكعب".

وأضاف أن، "امتلاء بحيرة حمرين هو الاول من نوعه في تاريخها منذ انشائها بداية عقد الثمانيات من القرن الماضي" لافتاً إلى أن "البحيرة تمثل الخزين الاستراتيجي للمياه في ديالى".