آخر الأخبار
لم تصل له منذ 50 عاماً.. أرقام قياسية بأعداد اللاجئين في المانيا المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة: شريحة الشباب تعاني البطالة والذل والقمع تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد

مسؤول يكشف تفاصيل الخطة البديلة لمنع غرق بعقوبة ويؤكد: صلاح الدين هي الحل

محليات | 30-03-2019, 07:31 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف عضو مجلس ديالى خضر مسلم، السبت (30 اذار 2019)، تفاصيل مهمة للخطة البديلة لإنقاذ بعقوبة من الغرق، بسبب السيول التي اجتاحت عدداً من مناطق البلاد خلال الفترة الأخيرة.

وقال مسلم في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "وصول بحيرة حمرين الى مرحلة الامتلاء الكامل يضعنا امام تحديات خطيرة جدا ولعل أبرزها احتمالية غرق اجزاء واسعة من حوض نهر ديالى ومنها بعض مناطق بعقوبة إذاما اندفعت سيول جارفة صوب البحيرة، ما يدفع الى تصريفها بالمباشر نحو نهر ديالى وهنا تكمن الخطورة".

واضاف مسلم، أن "امامنا خطة بديلة وهي تمثل الخيار الوحيد المتبقي لمنع غرق مناطق حوض نهر ديالى ومنها بعقوبة وهو اللجوء الى منفذ صلاح الدين وهو معبر لتصريف مياه البحيرة صوب منخفض مرتبط بشكل مباشر بهور الشويجة في واسط"، لافتا إلى أن "المنفذ لم يستخدم اطلاقا منذ انشاء البحيرة في عقد الثمانينات من القرن الماضي".

واشار عضو مجلس ديالى إلى أن "استخدام منفذ صلاح الدين يواجه عقبات معقدة أبرزها وجود 12 قرية متجاوزة على مسار المنفذ ما يعني ان أي إطلاق لتصريف المياه سيؤدي الى غمرها بالكامل وهذا ما يدفعنا الى التأخر في اطلاقها حاليا تمهيدا لإيجاد حلول للعوائل قبل اعطاء الضوء الاخضر بإطلاق المياه".