آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

اسايش اربيل تنفي اعتقال مستثمر الجزيرة السياحية في الموصل وابنه

أمن | 27-03-2019, 07:54 |

+A -A

بغداد اليوم- أربيل 

نفت مديرية اسايش أربيل، بإقليم كردستان، الأربعاء (27 اذار 2019)، اعتقال ريان الحديدي، مستثمر الجزيرة السياحية في الموصل، التي شهدت حادث العبارة، ونجله.

وقال مصدر مسؤول بالمديرية، في حديث لـ (بغداد اليوم): "لا صحة للأنباء التي تحدثت عن اعتقال مستثمر الجزيرة السياحية في الموصل، عبيد الحديدي، ونجله ريان، الذي يشغل منصب مدير الجزيرة السياحية".

وكان مجلس نينوى قد قرر، الجمعة (22 اذار 2019)، اصدار 6 قرارات لمعالجة ملف غرق عبارة الموصل، التي راح ضحيتها العشرات من الغرقى، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وقال نائب رئيس المجلس، نور الدين قبلان، في مؤتمر صحفي، أن "مجلس المحافظة قرر في اجتماعه الاستثنائي حول حادثة غرف عبارة الجزيرة السياحية، في الموصل، اصدار 6 قرارات لمعالجة ملف الفاجعة".

وأوضح قبلان، أن "هذه القرارات تتضمن، سحب الرخصة الاستثمارية لجزيرة الموصل السياحية، واحالة المستثمر وإدارة الجزيرة الى القضاء وإنزال اشد العقوبات حسب القانون، كما يتم اعتبار ضحايا العبارة شهداء، وتعويض الناجين بما يلائم حجم الضرر".

وكشف مصدر مطلع على التحقيقات الخاصة بحادثة غرق عبارة الموصل، الخميس 22 اذار 2019، عن تفاصيل اولية تخص التقرير الخاص بالحادثة.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم) ان "أبرز أسباب غرق عبارة الموصل يعود للحمولة الزائدة اذ ان طاقتها الاستيعابية لا تتجاوز الـ 50 شخصاً بينما تم تحميلها بأكثر من 170 شخصاً"، مبيناً ان "الاغلبية قضوا خنقاً تحت العبارة بعد انقلابها وحدثت اصابات منعت كثيرين منهم من الحركة فضلاً عن حدوث حالات اغماء تسببت بزيادة كم الضحايا".

ولفت الى أن "إدارة العبارة لم تلتزم بشروط الأمان والمتانة والإنقاذ وحتى الإسعافات الأولية المعروفة بمثل هذه الحوادث ولم تبالي بتقارير الموارد المائية التي حذرت من أي نشاط في نهر دجلة بسبب الفيضانات الموسمية وقوة التيار والامواج".