آخر الأخبار
انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل

الموارد المائية تؤكد سيطرتها على السيول القادمة لنهر دجلة

محليات | 25-03-2019, 10:14 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، سيطرتها على موجات السيول القادمة الى نهر دجلة نتيجة الامطار المتساقطة مؤخرا.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "الموجة الفيضانية سيتم توجيهها نحو منخفض الثرثار" مؤكدة "استمرارها بمراقبة تطورات موجات السيول في المحافظات التي تقع ضمن مجرى النهر".

وأضافت الوزارة، أن "كوادرها المختصة والجهد الهندسي بالتنسيق مع هيئة الحشد الشعبي والجهات ذات العلاقة في حالة تأهب مستمر تحسباً لأي طارئ"، داعية المواطنين المتجاوزين الى "الابتعاد عن محرمات نهر دجلة لاحتمالية ورود موجات فيضانية خلال الايام القادمة".

وأطلقت الموارد المائية في محافظة نينوى، أول أمس السبت، تحذيراً بشأن ارتفاع جديد بمناسيب مياه دجلة يبدأ من شمال العراق.

وذكرت الدائرة، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، انه "سيتم ضخ اطلاقات مائية بفتح بوابات سد الموصل من 750 اطلاقة الى 1000 اطلاقة وسيكون ارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة من 15 الى 20 سم خلال الساعات القليلة المقبلة وعليه اقتضى التنويه واخذ الحيطة والحذر".

واشارت الى ان "البوابات أغلقت 24 ساعة فقط، من اجل انتشال الضحايا وبعدها يجب أن يعاد فتحها حفاظا على السد من الانهيار ـ خاصة وان قوة الماء قبل الحادث كانت 250 إطلاقة اما الان ستكون 750 اي ضعفي الكمية".

ونبهت: "يرجى الانتباه والابتعاد عن حافات المياه".

وشهدت جزيرة الموصل السياحية، ظهر الخميس 21 اذار 2019، غرق عبارة كان على متنها 170 شخصا، رغم ان طاقتها الاستيعابية لا تتجاوز الـ 30، مما أدى الى مصرع أكثر من 100 شخص غالبيتهم نساء وأطفال.