آخر الأخبار
انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل

متنبئ جوي يتوقع امطاراً رعدية ومتفرقة خلال 48 ساعة المقبلة في 8 محافظات ويوجه تحذيراً مباشراً

محليات | 25-03-2019, 06:31 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشف المتنبئ الجوي صادق العطية، الاثنين (25 اذار 2019)، عن توقعاته لحالة الطقس ليومي الاثنين والثلاثاء.

وقال عطية في منشور على حسابه في "فيس بوك"، أن "اليوم سيشهد تمركز المنخفض في شمال البلاد، بقيم ضغط منخفضة تبلغ 994 مليبار، وهذا هو السبب في نشاط الرياح السطحية التي تتجه من المناطق كافة نحو مركز المنخفض الحاد جداً لانه يعتبر أخفض مكان في الغلاف الجوي"، معتبراً إياها "حفرة عميقة في الأرض".

وأضاف: "يرافقه تدفق رطوبة استوائية كبيرة من بحر العرب نحو وسط وشمال البلاد تسببت بتكوين سحب ركامية عملاقة وهطول غزير للأمطار البارحة في شمال وغرب البلاد".

وبين أن "صورة القمر الصناعي المتحركة توضح تفجر السحب الرعدية شمال البلاد بسبب الرطوبة الهائلة والتضاريس هناك مصحوبة بغزارة في الامطار صباح اليوم، كذلك سحب رعدية متواجدة في بعض الاماكن من المنطقة الجنوبية وشرق البلاد" .

وأضاف أنه "خلال ساعات النهار اليوم سيضاعف تأثير المنخفض ويتجه نحو تركيا وترتفع قيم الضغط الجوي في معظم مدن البلاد، ولكن هذا لا يعني انتهاء الحالة الجوية وانما ضعفها".

ولفت الى أن "مدن الوسط والجنوب والغربية ستشهد توقف مؤقت للامطار نهار اليوم مع بقاء الاجواء غائمة جزئيا الى غائمة (عدا زخات متفرقة في البصرة وميسان وواسط)، وتشير التوقعات الى عودة الامطار المتفرقة على شكل زخات في اغلب هذه المدن هذه الليلة او فجر يوم غد، وستستمر بصورة متقطعة نهار يوم الثلاثاء الذي يشهد غزارة في الامطار في ميسان وواسط (نهار الثلاثاء)".

وأشار الى أن "فرص هطول الامطار تستمر في المدن الواقعة شمال العاصمة بغداد، (صلاح الدين - كركوك- الموصل- ديالى- سليمانية- اربيل- دهوك) هذا اليوم مع غزارة احيانا في اربيل وكركوك".

وبين أن الحالة الجوية المؤثرة تنتهي حالياً في المدن كافة تقريباً، مابعد ظهر يوم الثلاثاء ولكنها تستمر في شرق مدينتي واسط وديالى اضافة الى استمرارها في سليمانية واربيل وكركوك ودهوك خلال ساعات مساء وليل الثلاثاء (ربما واسط وديالى تنتهي مساء الثلاثاء)"، مؤكداً أن "الرياح لن تستقر على اتجاه محدد طوال الايام المقبلة وتستمر في تقلباتها".

وتابع: "ولكن بالتدريج ستقل سرعتها وتتحول بالليل الى ساكنة او متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة في كافة المدن (عدا البصرة تستمر نشطة قليلا خلال نهار ومساء اليوم ).

ودعا المتبنى، الى "الابتعاد عن سفوح الجبال والاودية في شمال وغرب البلاد، والابتعاد عن المناطق الحدودية في واسط وميسان، بسبب التوقعات بموجة من السيول القادمة من الهضبة الإيرانية، وتجنب النزول للبحر هذا اليوم، إضافة الى تجنب السفر في مناطق شمال البلاد، وتجنب ارتياد نهري دجلة والفرات وشط العرب بسبب ارتفاع مناسيب هذه الأنهار".