آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

العراق يعلن رفضه دعوة ترامب للاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان السوري

سياسة | 23-03-2019, 04:23 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف، السبت 23 آذار 2019، رفضه دعوة ترامب للاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان السوري.

وقال الصحاف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "دعوة الولايات المتحدة إلى الاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيليِّ على الجولان السوريّ يراها العراق تُعطي الشرعيّة للاحتلال، وتتعارض مع القانون الدوليّ".

واضاف البيان، ان "تقادم زمن الاحتلال في وضع يده على الأرض التي احتلها لا يُكسبه الشرعيّة في السيادة عليها، لافتا الى أن "العراق يُؤيّد قرارات الشرعيَّة الدوليَّة الصادرة عن مجلس الأمن الدوليِّ التي تنص على إنهاء الاحتلال".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال الخميس 21 آذار 2019، إن الوقت قد حان لإعتراف الولايات المتحدة بـ"السيادة الكاملة" لإسرائيل على هضبة الجولان السورية.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر: "‏بعد 52 عامًا ، حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان".

وأضاف الرئيس الأميركي، أن الهضبة "لها أهمية استراتيجية وأمنية بالغة الأهمية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

وكانت إسرائيل قد سيطرت، في حرب 1967 المعروفة بـ"نكسة حزيران" على ثلثي مساحة هضبة الجولان التابعة لمحافظة القنيطرة السورية، والتي شهدت عدة حروب بين الطرفين، وسط مطالب سورية مستمرة  باعادتها للسيادة السورية.