آخر الأخبار
كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام إطلاق قناة قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة) الصحة تدعو الأطباء المتقدمين لإعادة التعيين إلى المراجعة

حقوق الانسان بديالى تكشف آخر تطورات ملف المخدرات.. هذه الأنواع الرائجة

أمن | 19-03-2019, 11:54 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى 

كشفت مفوضية حقوق الانسان في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، آخر تطورات ملف المخدرات في المحافظة، فيما حددت الأنواع المنتشرة بين المتعاطين.

وقال مدير مكتب حقوق الانسان بديالى، صلاح مهدي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مكتب حقوق الانسان في المحافظة يتابع بشكل مباشر ملف الادمان على المخدرات، خاصة بالسنوات الاخيرة بعد انتشار ملف ترويج وبيع عدة انواع مختلفة من المواد المخدرة".

وأضاف مهدي، أن "المكتب لم يسجل حتى الآن أي حالة ادمان على مادة الكريستال والتي تعد من أخطر انواع المخدرات الموجودة في العراق في الوقت الراهن"، مبيناً أن "الكريستال من المخدرات ذات الأسعار المرتفعة جداً".

وأشار مدير مكتب حقوق الانسان بمحافظة ديالى، إلى أن "تعاطي المخدرات في المحافظة وفق الرصد الميداني، معتمد على الحبوب والحشيشة المعروفة"، مبيناً أن "معدلات الادمان محدودة، ولم تصل إلى مرحلة الخطر".

وتثير ظاهرة انتشار المخدرات بشكل كبير في محافظات البلاد، والعاصمة بغداد، مخاوف من انتشار تلك التجارة داخل المدارس وخاصة الإعدادية منها، باستغلال ضعف الرقابة والمرحلة العمرية الحرجة للطلبة، في ظل الضغوط النفسية الكبيرة التي يتعرض لها الطلبة في هذه المرحلة.

وعلى مستوى البلاد، تعد المادة المخدرة الأكثر رواجًا هي الكرستال، التي يتعطاها 37% من مجموع متعاطي المخدرات في البلاد، ثم ما يعرف بحبوب (صفر-1) بنسبة 28.35%، وأخيرًا الأنواع المختلفة الأخرى من الأدوية المهدئة، وفق إحصائية صدرت عن المفوضية العليا للحقوق الإنسان في تشرين الثاني 2018، وثقت إفادات 100 من تجار ومتعاطي المخدرات.