آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

الباغوز.. صواريخ حديثة وقوات من النخبة الأميركية لهذه المهمة

أمن | 18-03-2019, 13:54 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى 

كشف مصدر عسكري، اليوم الاثنين، عن آخر إجراءات الولايات المتحدة بشأن معركة تحرير منطقة الباغوز السورية، آخر معقل لتنظيم داعش قرب الحدود العراقية.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مصادر في قوات سوريا الديمقراطية، أفادت بان الطائرات الاميركية بدأت باستخدام نوع خاص من الصواريخ الموجهة، تمتلك القدرة على اختراق أنفاق تنظيم داعش في قرية الباغوز السورية".

وأضاف المصدر، أن "مشكلة الانفاق في الباغوز معقدة، خاصة وأن بعضها على عمق يتراوح بين (5 _ 8) أمتار تحت الأرض، ولا تستطيع القذائف التقليدية للمدفعية أو الطائرات تدميرها بشكل كامل وقتل من فيها".

ولفت إلى أن "خصاص الصواريخ الجديدة، خلق موجات ارتدادية تعمل على انهيار الانفاق تلقائيا بمحيط (100 _ 150) م".

وتخوض قوات سوريا الديمقراطية، مدعومة من الولايات المتحدة الأميركية، في قرية الباغوز، معركة أخيرة ضد تنظيم داعش، في آخر منطقة يسيطر عليها في سوريا، وذلك بعد إعلانها التقديم للقرية عقب انتهاء مهلة اعطتها لمسلحي التنظيم للخروج والاستسلام.

وفي نفس السياق، أفاد مصدر أمني، بأن وحدة قتالية خاصة من قوات النخبة الاميركية اقتربت من نقاط التماس المباشرة مع داعش في الباغوز، وذلك لأول مرة منذ انطلاق معركة تحرير المنطقة.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قوات سوريا الديمقراطية، تواجه تعقيدات في الميدان بسبب كثرة الكمائن والالغام والقناصة، ويرجع أن تشارك قوات النخبة الأميركية في دخول المنطقة بشكل مباشر، إلى جانب قوات مكافحة الارهاب القادمة من اقليم كردستان بقيادة بولاد الطالباني"، مبيناً أن "النخبة الاميركية لم تطلق لحد الان أي رصاصة باتجاه الباغوز، لكن الساعات المقبلة ربما تحسم امرها في التقدم او اسناد القوات الكردية".

وكانت قوات مكافحة الإرهاب التابعة لإقليم كردستان بقيادة بولاد طالباني، قد وصلت السبت (16 اذار 2019)، إلى منطقة الباغوز للاشتراك في القتال ضد تنظيم داعش.

وقال مصدر عسكري، لـ(بغداد اليوم) إن "القوة الكردية مدربة على حرب الشوارع، ومن نخبة جهاز مكافحة إرهاب كردستان الذي يرأسه لاهور شيخ جنكي".

واندلعت اشتباكات عنيفة في منطقة الباغوز السورية، أمس الأحد، بآخر معاقل تنظيم داعش، قرب الحدود العراقية.

وكان المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية كينو جبرئيل، أكد في وقت سابق، أن 29 ألفا و600 شخص، أغلبهم عائلات مقاتلي التنظيم، استسلموا منذ فرضت قوات سوريا الديمقراطية، حصارا على قرية الباغوز والمناطق المحيطة بها على نهر الفرات.

وقال جبرئيل، في تصريحات صحفية، إن "34 ألف مدني آخرين تم إجلاؤهم من الباغوز، آخر جيب لداعش الذين طردوا من نحو ثلث العراق وسوريا خلال الأعوام الأربعة الماضية".