آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

حزب بارزاني يكشف حقيقة ضغوط أميركية لرفض زيارة روحاني الى كردستان

سياسة | 13-03-2019, 13:40 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، حقيقة وجود ضغوط أميركية دفعت باتجاه عدم استقبال الرئيس الايراني حسن روحاني في اقليم كردستان.

وقال عضو الحزب، ريبين سلام في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "زيارة أي مسؤول الى منطقة معينة لابد أن يكون لها اهداف وغايات، وعدم زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى إقليم كردستان خلال جولته الحالية في العراق، لأنه لم يكن لديه اهداف لمناقشتها داخل الإقليم".

وأضاف سلام، أن "وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قام بزيارة إقليم كردستان خلال الفترة السابقة، وتم توقيع عدد من اتفاقيات التبادل التجاري"، مبيناً أن "ظريف يمثل السياسة الخارجية لإيران وهذا يدل على ان سياسة الاقليم لم تتغير".

وتابع سلام، أن "الإقليم يتبع سياسة واضحة في التعامل مع جميع الدول وهو مع خلق علاقة متوازنة مع اميركا ومع إيران، بما يحفظ لنا مصالح الإقليم"، نافيًا في الوقت ذاته "وجود أي ضغوط أميركية تجاه قضية العلاقة المتحسنة مع إيران او دفع باتجاه عدم استقبال الرئيس الايراني في الإقليم".

وغادر الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت سابق من، اليوم الأربعاء، العراق عبر مطار النجف الدولي، بعد لقائه المرجع الأعلى السيد علي السيستاني، ومراجع الدين محمد سعيد الحكيم، وبشير النجفي، ومحمد إسحاق الفياض، في محافظة النجف.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد وصل برفقة وفد حكومي وسياسي، يوم الاثنين (11 اذار 2019)، إلى العاصمة بغداد، في زيارة رسمية استمرت (3) ايام، فيما التقى كل على حدة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس الجمهورية برهم صالح، في بغداد.