آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

كيف ستتعامل واشنطن مع العراق بعد الاتفاقيات الجديدة مع إيران؟

سياسة | 12-03-2019, 14:58 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار، الثلاثاء، عن مخاوف من الحصار الأميركي المفروض على إيران بعد الاتفاقيات الجديدة والتعاون الاقتصادي الثنائي، فيما أشارت إلى ضرورة أن يستغل العراق أجواء المنطقة، وأن يعتمد على نفسه في المجال الاقتصادي.

وقال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار، عبدالله الخربيط، لـ"بغداد اليوم"، إن "سيادة العراق الخارجية المتبعة حاليا وسابقا بسيطة وواضحة وهي المعاملة بالمثل، بما أن جمهورية الإسلامية قررت إلغاء رسوم الفيزا للمواطنين كذلك العراق ايضا يقوم بعمل مماثل".

وأضاف، أن هناك "تخوفًا من الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة الأميركية من طرف واحد على إيران، لأن الحصار سيسبب مشاكل خطيرة للعراق وخاصة أن العراق يعتمد على إيران بتبادل تجاري يصل إلى 12 مليار دولار سنويًا سواء من الغاز أو الكهرباء".

واشار خريبط الى أن "العراق يعيش حالة ازدهار دبلوماسي ونرى أن الحكومة العراقية يجب أن تستغل هذا الوضع وتكون نقطة الالتقاء بين الشرق والغرب في بغداد وتكون دار السلام للجميع".

وتابع، "لنكن صريحين الإيرانيين يأتون للعراق 99% لزيارة المراقد الدينية ومن باب أولى إلغاءها وبالتالي هذه منفعة للبلد"، مبينا أن "زيارات العراقيين الى إيران دينية ايضا ولكن يوجد عدد من العراقيين يذهبون إلى السياحة العلاجية". 

وأكد خربيط عدم امتلاك فكرة حول آلية تحويل مبلغ 200 مليون دولار كمبالغ مسددة من العراق إلى إيران مقابل الطاقة، معربًا عن قلقه البالغ من آلية التحويل، "حيث من الصعب التحويل بالدولار، إلى إيران، بعد أن توقف ذلك منذ زمن رئيس الوزراء حيدر العبادي"، فيما أشار إلى أن "إيران ربما تقبل بصيغة دفع أخرى، كالتبادل العيني أو بالمنتجات".

وبين أنه "في وسط شبه الحرب الباردة بين دول الجوار يجب أن يستغل العراق هذا الموقف ليكون نقطة لقاء الجميع"، دون أن يستبعد حدوث ذلك "في ظل هدوء عبد المهدي".

ورأى عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار، أن "اصل المشكلة هي عدم اعتماد العراق على نفسه في الناحية الاقتصادية، في ظل سياسة اقتصادية سيئة جدًا"، منتقدًا "حرق الغاز العراقي المصاحب والاعتماد على الغاز الإيراني وكذلك الكهرباء"، فيما أشار إلى أن "الاستغناء عن الغاز والكهرباء الإيرانيين يتطلب فترة نقاهة".