آخر الأخبار
ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـ"هجوم الضاحية".. إيران تفصح طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

مقترح لتغيير اسم جامع الرمادي الكبير.. إلى حميد الهايس!

سياسة | 5-03-2019, 13:33 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة 

قدم شباب في محافظة الأنبار، مقترحًا إلى الوقف السني لتغيير اسم جامع الرمادي الكبير، إلى حميد الهايس، فيما أكد الأخير المقترح، وهو رئيس مجلس انقاذ الأنبار.

وقال الهايس في تصريح صحافي، إن "عددًا من شباب محافظة الأنبار قدموا مقترحًا إلى الوقف السني لتغيير اسم الجامع تثمينًا لمواقفنا في مقارعة الإرهاب".

وعن موقفه من تلك الخطوة المقترحه، قال الهايس: أنني معروف بتوجهاتي العلمانية، البعيدة عن تلك الأجواء، ولكني لم أمانع إذا ما اتفق أبناء ووجهاء المحافظة على هذا المقترح.

وأضاف، "قاتلنا الإرهاب وحاربنا تفشي لوثة الإرهاب في عقول الناس خلال أصعب المراحل التي مرت بها البلاد، ولا نستكثر تكريمنا بهذا المقترح".

وجامع الرمادي الكبير، من مساجد العراق القديمة، ويقع في منطقة القطانة قرب المسطر، في قضاء الرمادي في محافظة الأنبار، حيث بني في عام 1303هـ/1886م، وشيد على نفقة دائرة الأوقاف في عهد الدولة العثمانية، وتبلغ مساحتهُ 5000 متر مربع.

يضم حرم الجامع مصلى يتسع لأكثر من 1000 مصل، وفيهِ محفل للقراء ومنبر مصنوعان من الخشب الصاج، وتعلو الحرم قبة كبيرة قطرها 30 متراً وبقربها منارة مئذنة عالية، وكلاهما مزخرف بالكاشي الملون الكربلائي. وتقام في الجامع صلاة الجمعة وصلاة العيد والصلوات الخمس.

 ومن ملحقات الجامع مدرسة ومكتبة وغرفة للإمام والخطيب، فيما يتولى إدارة الجامع ديوان الوقف السني وحالتهُ مضبوطة وآخر ترميم لهُ تم في عام 2005م.