آخر الأخبار
دون استخدام القوة.. الدفاع النيابية: على العراق التعامل مع التواجد التركي كـ"احتلال" متظاهرون داعمون لفلسطين يستهدفون مقرات رسمية في نيويورك بينها الأمم المتحدة ميسي يكشف فريقه الأخير ويشعر بالخوف من يوم الاعتزال حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق شركة بريطانية "سعيدة" بالحصول على عقد مع توتال الفرنسية بالعراق

البرلمان البريطاني يقر تصنيف حزب الله بجناحيه العسكري والسياسي منظمة إرهابية

سياسة | 28-02-2019, 12:36 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

صوت مجلس اللوردات البريطاني، اليوم الخميس، على قرار يصنف "حزب الله" اللبناني بجناحيه العسكري والسياسي "منظمة إرهابية".

ونقلت قناة "سكاي نيوز"، أن "مجلس اللوردات البريطاني، صوت اليوم الخميس، لصالح مشروع قرار حكومي بريطاني طرحه وزير الداخلية، ساجد جاويد الاثنين الماضي، لحظر الجناح السياسي لحزب الله اللبناني، ويصنفه كجماعة إرهابية".

ويأتي التصويت بعد أن أقر البرلمان مشروع القرار في نفس اليوم، لعدم اعتراض أكبر تكتل معارض "حزب العمال" داخل مجلس العموم.

ووفقا للقرار، "يعتبر بدءا من يوم الخميس، حزب الله اللبناني بكافة تفرعاته، منظمة إرهابية، ونتيجة لذلك فإن القانون البريطاني سيعاقب كل من يدعم أو ينضم أو يروج للحزب، حيث يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن أكثر من 10 سنوات".

وكان وزير الداخلية البريطاني، صرح في وقت سابق، أن "ميليشيات حزب الله مستمرة في محاولات زعزعة الاستقرار في الوضع الهش أصلا في الشرق الأوسط".

وأضاف: "لم نعد قادرين على التمييز بين جناحها العسكري المحظور بالفعل، والحزب السياسي الذي يمثله. نتيجة لذلك، اتخذت قرار حظر الحزب بمجمله".

وأعرب العديد من المراقبين عن إمكانية تأثير هذا القرار على الحكومة اللبنانية التي ولدت بعد مخاض عسير، لكن تصريحات المسؤولين والوزراء اللبنانيين عكست غير ذلك.

من جانبه قال رئيس الحكومة سعد الحريري في تصريحات صحفية، إن "القرار يخص الحكومة البريطانية، وأن الحكومة في لبنان غير معنية بالأمر، وأن ما يهمه ألا تتأثر العلاقة بين الحكومتين، وينظروا للبنان كبلد وشعب فقط، وأن المهم بالنسبة له أن تبقى العلاقات جيدة مع الجميع".