آخر الأخبار
ميسي يكشف فريقه الأخير ويشعر بالخوف من يوم الاعتزال حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق شركة بريطانية "سعيدة" بالحصول على عقد مع توتال الفرنسية بالعراق الأمم المتحدة: سبايكر "جريمة إبادة جماعية" شبكة أمريكية تعلن توقف الهجمات على المطاعم في العراق

تحالف المحور يحذر من "نزوح" جديد في الأنبار نحو بغداد وأربيل

سياسة | 28-02-2019, 10:34 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حذر تحالف المحور الوطني، اليوم الخميس، من وجود نية نزوح جديد لأهالي المناطق الغربية بمحافظة الأنبار، إلى بغداد وأربيل، فيما كشف عن أسباب ذلك النزوح.

وقال القيادي في التحالف صباح الكربولي، في حديث خصّ به "بغداد اليوم"، إننا "نعول على قواتنا الأمنية للدفاع عن الحدود العراقية واستتباب القانون والنظام والأمن في المناطق الغربية، لاسيما أن هذه المناطق تعرضت إلى خراب هائل جراء المعارك مع الإرهاب، بالسنوات السابقة".

وأضاف الكربولي، أن "أستتباب الأمن يشكل هاجساً كبيراً وقلقاً لدى أهالي المناطق الغربية"، حتى هناك أفكار من الأهالي لهجرة عكسية إلى بغداد وأربيل، بسبب ما شهدته الفترة الماضية من حوادث أمنية طالت المدنيين"، داعياً في الوقت نفسه، الجميع إلى "إدراك خطورة ذلك".

ولايزال أهالي المناطق الغربية في محافظة الأنبار، يعانون من الأوضاع السيئة في مدنهم وقراهم، رغم انتهاء العمليات العسكرية فيها منذ أواخر 2017، إذ لم يمض وقت طويل على عودة النازحين إلى مناطقهم، ليبدأوا مجدداً التفكير بالنزوح.

وكان داعش قد اختطف يومي (15 و16 شباط 2019)، خمسة مواطنين في قضاء حديثة غربي الأنبار، وقبلها ثلاثة من المنطقة ذاتها، فضلاً عن اختطاف خمسة آخرين من قضاء راوه غربي المحافظة.

وبعد ذلك، أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، نعيم الكعود، في (17 شباط 2019)، أن عناصر تنظيم داعش لايزالون يستغلون المناطق الصحراوية ويمارسون الخطف لإثبات وجودهم في المنطقة الغربية من المحافظة.

وقال الكعود في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن القوات الامنية وضعت سواتر ترابية وأسلاكاً شائكة وتحذيرات للمواطنين لعدم تجوالهم في الصحراء لأنها ما تزال مناطق خطرة، مؤكداً مناقشة هذا الملف مع قيادة عمليات الجزيرة والبادية.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين قد أعلنت في (11 شباط 2019)، إغلاق جميع مخيمات النزوح المركزية في محافظة الأنبار، ودمج ما تبقى من الأسر النازحة مع مخيمات أخرى.