آخر الأخبار
كاميرا منزلية تطيح بلص ارتكب 19 جريمة في ديالى صولة أمنية تنتهي بالقبض على 33 متهمًا وغلق مقهى تمارس فيه لعبة القمار ببغداد عالمياً.. الدولار يستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي ظريف يحمل واشنطن مسؤولية تحطم مروحية الرئيس الإيراني إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن عن إجراءات جديدة عقب مصرع رئيسي

خبير قانوني: تمجيد صدام حسين لا يمثل خرقاً للقانون العراقي.. هذا ما ورد بقانون حظر حزب البعث

محليات | 5-02-2019, 03:03 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
أكد الخبير القانوني طارق حرب، الثلاثاء (5 شباط 2019)، أن تمجيد رئيس النظام السابق صدام حسين، في العراق، لا يعد جريمة يحاسب عليها القانون.
وأوضح حرب في تصريح صحفي، إن "هناك فرقاً بين الشخص والحزب، وأن القانون الذي صدر في العراق هو قانون حظر حزب البعث وهذا القانون له أساس في المادة السابعة من الدستور العراقي، التي تنص على ما يلي "يُحظر كل كيان أو نهج يتبنى العنصرية أو الارهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له، وبخاصة البعث الصدامي في العراق ورموزه وتحت أي مسمى كان، ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق وينظم ذلك بقانون ".
وتابع شارحاً: أن "المادة قصدت الحزب والهيئة ولم تتطرق الى الشخص وهو صدام حسين، ولما صدر قانون حظر حزب البعث نص على عدم الترويج للبعث وعدم الرعاية والتمجيد، فضلاً عن حظر الانضمام إليه، وعدم تشكيل مؤسسات خاصة به، في حين لم يذكر اسم صدام حسين".
وشدد على أن "اسم صدام لم يذكر لا في المادة السابعة من الدستور ولا في القانون الخاص بحظر حزب البعث الذي أصدره البرلمان العراقي".
وكان المركز الإعلامي لمجلس القضاء الاعلى، قد نفى السبت 2 شباط 2019، الأخبار التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص إصدار مجلس القضاء الاعلى قرارا يتعلق بتجريم تمجيد صدام حسين وتحديد عقوبة لذلك .
وقال المركز في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "تشريع اَي قانون يتضمن تجريم فعل ما ومن ثم عقوبة ذلك الفعل هو من اختصاص مجلس النواب حصرا باعتباره الجهة المختصة بتشريع القوانين دستوريا ".
واضاف البيان ، أنه "لا يوجد قانون الى الان بالوصف الذي تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي ".
وتابع حرب تعقيبا على بيان القضاء إن "كلام مجلس القضاء الأعلى صحيح لأنه لم يتكلم عن شخص بل تحدث عن حزب بكامله هذا أولاً، وثانياً صدام حسين مات وتمجيده لا يؤثر سلباً ولا إيجاباً على المشهد العراقي، على الرغم من دخول العراقيين في جدل لملتبس لا طائل منه".
وكرر موضحاً أن "قانون حظر حزب البعث وكذلك المادة السابعة من الدستور العراقي يشيران إلى حزب البعث وليس صدام حسين أو غيره."
و شدد على أن "الممجدين لصدام حسين بعد هذا تفسير مجلس القضاء الأعلى، لا تطالهم الطائلة القانونية"، وقال:" حسب النصوص القانونية تمجيد صدام لا يدخل في باب تمجيد حزب البعث والترويج له وفق الدستور العراقي ."
وعن صدور قانون يجرم الممجدين لصدام أكد حرب: انه "لن يصدر مثل هذا القانون لأن الظروف في البلد تغيرت."

المصدر: العربية نت