آخر الأخبار
كاميرا منزلية تطيح بلص ارتكب 19 جريمة في ديالى صولة أمنية تنتهي بالقبض على 33 متهمًا وغلق مقهى تمارس فيه لعبة القمار ببغداد عالمياً.. الدولار يستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي ظريف يحمل واشنطن مسؤولية تحطم مروحية الرئيس الإيراني إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن عن إجراءات جديدة عقب مصرع رئيسي

بعد أكثر من 15 عامًا.. فتح ساحة الاحتفالات للعراقيين قريبًا

محليات | 4-02-2019, 11:48 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الاثنين، قرب اعادة فتح ساحة الاحتفالات وسينما ومسرح المنصور، بالمنطقة الخضراء وسط بغداد.

واغلقت  ساحة الاحتفالات، ضمن المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، أمام العراقيين، منذ سقوط النظام السابق في نيسان/إبريل 2003.

وقالت قيادة عمليات بغداد في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "تنفيذاً لتوجيهات قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي، يواصل الجهد الهندسي لقيادتنا اعماله الفنية والهندسية وإعادة ترتيب الكتل الكونكريتية في محيط مجمع سينما ومسرح المنصور الثقافي في ساحة الاحتفالات وذلك لغرض افتتاحه امام المواطنين بعد غلقه أكثر من 15 عاما".

ونقلت القيادة في بيانها، كلمة لوزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الامير الحمداني، بعد اطلاعه على نسب الاعمال الجارية، قال فيها، إن "بغداد ستتحول إلى صرح للثقافة بما تمتلكه من اماكن ثقافية وترفيهية"، لافتا الى ان "الأمن مستتب في العاصمة والروح قد عادت إليها كعلامة مضيئة". 

وساحة الاحتفالات، هي الساحة الرئيسية للاحتفالات العامة في بغداد، بنيت وتأسست في عام 1986، وفي عام 1989، تم أضافة نصب قوس النصر لها وذلك للأحتفال بالنصر في الحرب العراقية الإيرانية، في عهد رئيس النظام السابق صدام حسين، وكان يقام فيها كل الاستعراضات العسكرية والمناسبات الوطنية.

وتقع الساحة بالقرب من منطقة الحارثية في المنطقة الخضراء المحصنة، وتحتوي على متاحف ونصب تذكارية وسينما ومسرح المنصور، ويقع بالقرب منها نصب الجندي المجهول.

وتعتبر ساحة الاحتفالات ذات قيمة حضارية كبيرة ويبرز فيها قوس النصر الشهير حيث يعتبر واحدا من أجمل النصب في العالم، ويمثل حقبة من تاريخ العراق، وقد بني النصب بإشراف النحاتين العراقيين، محمد غني حكمت، وخالد الرحال، وتم ترميمه عام 2011.