آخر الأخبار
خليفة رئيسي بإدارة شؤون الحكم في إيران يدلي بأول تصريح له مقتل فتاة عشرينية على يد والدها طعنًا بالسكين جنوبي السليمانية كردستان تنتظر "قرارا برلمانيا" ورئاسة الإقليم عينها على "الاتحادية"- عاجل القاضي جاسم جزاء جافر يؤدي اليمين الدستورية عضوا احتياطيا في المحكمة الاتحادية كاميرا منزلية تطيح بلص ارتكب 19 جريمة في ديالى

منفذوها مجهولون.. عبوات ناسفة تهدد اصحاب الرأي وتنتهك الحريات في البصرة

محليات | 3-02-2019, 07:42 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

كشف رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة، جبار الساعدي، عن استهداف 33 هجمة بعبوة ناسفة وقنبلة يدوية خلال 3 أشهر، منازل مواطنين في المحافظة.

وقال الساعدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "33 هجمة بعبوة ناسفة وقنبلة يدوية، استهدفت خلال 3 أشهر، منازل مواطنين في البصرة"، دون أن يفصح عن أسباب الهجمات.

ودعا رئيس اللجنة الأمنية بمجلس البصرة، "الأجهزة الامنية للقيام بواجبها وكشف المنفذين لتلك الهجمات المتكررة في المحافظة بعد ان تصاعدت في الآونة الأخيرة".

ومن جانبها، رأت الناشطة المدنية، مها المحمداوي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "تلك الهجمات تقوم بها جهات هدفها بناء حاجز خوف لمنع انتقاد الدكتاتوريات الجديدة المتمثلة بالعمائم السياسية وقادة الاحزاب الفاسدة"، على حد تعبيرها.

وأضافت، أن "هدف تلك الهجمات هو تخويف قادة التظاهرات والصحفيين الوطنين وإلجام أفواههم، حتى لا يتحدثوا بما تعيشه البصرة من واقع مأساوي على جميع الأصعدة".

ووصفت المحمداوي، تلك العبوات بـ "الكارت الاصفر الذي ترفعه الجهات المسلحة والذي يسبق الكارت الاحمر الذي يعني التصفية الجسدية".

وتشهد البصرة، منذ الصيف الماضي، تظاهرات واحتجاجات ترتفع وتيرتها وتهبط بين مدة وأخرى، أثرت بشكل كبير، وفق مراقبين، على عملية تشكيل الحكومة الحالية.

بدوره كشف الناشط زهاء حسن ماشي، عن "وجود قوائم معدة مسبقة لناشطين وصحفيين بصريين ومتظاهرين اُعدِت بعد احتجاجات البصرة".

وأضاف، أن "اسمه واسماء نحو 40 شخصا قد نشرت صورهم واسماءهم في مواقع التواصل الاجتماعي".

ولفت الى "تعرض أغلب الذين ضمت القوائم اسماءهم للهجوم بالعبوات الناسفة على منازلهم بعد مشاركتهم في تظاهرات البصرة".

وفي الخميس (24 كانون الثاني، 2019) أطلق قاضي محكمة الهوير سراح (15) متظاهراً في ناحية الهوير بالبصرة، فيما أطلق قاضي محكمة البصرة، سراح 6 متظاهرين بكفالة ضامنة.

واعتقل، الثلاثاء، (22 كانون الثاني، 2019) ستة متظاهرين في البصرة من قبل مفرزة تابعة لشرطة النفط، بسبب طلبهم الموافقة على إقامة تظاهرة وفقا لما قالوه هم، فيما قال مصدر أمني إن الاعتقال جاء على خلفية مشادة مع القوات الامنية.

حذرت شرطة البصرة، الخميس (24 كانون الثاني، 2019) من نوايا لاشعال الفتنة بالمدينة، فيما توعدت الخارجين عن القانون، بعد أن أقدم متظاهرون غاضبون، الجمعة (18 كانون الثاني 2019)، على حرق كرفانات للشرطة قرب بناية الحكومة المحلية وسط محافظة البصرة.