آخر الأخبار
اعلان وفاة الرئيس الايراني رسميا تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق

ابو الموت.. طريق بري يشهد 70% من حوادث السير في ديالى وسائقوه يتعوذون بـ ’’القرآن’’

محليات | 1-02-2019, 07:31 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

يشكل طريق كركوك – بغداد الاستراتيجي، المار بناحية العظيم في محافظة ديالى، أحد أكثر الطرق خطورة في المحافظة، كونه يستحوذ على ما نسبته 70% من ضحايا الطرق سنوياً في ديالى، فيما يصفه الكثيرون بـ "طريق الموت"، بسبب المعدلات العالية لحوادث الطرق والتي تكاد تكون شبه يومية.

رئيس مجلس ناحية العظيم (67 كم شمال بعقوبة) محمد ضيفان العبيدي أوضح في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "يطلق على طريق العظيم اسم (أبو الموت)، نظراً لمعدلات الحوادث العالية التي تقع عليه، حيث لا يكاد يمر يوم الا ونسمع عن وقوع حادثة، فهو اشبه بالمجزرة البشرية التي تذهب ضحيتها عوائل كاملة".

واضاف العبيدي، أن "طريق العظيم شهد في شهر كانون الثاني الماضي، مصرع واصابة ما يقارب 20 مدنياً"، مبيناً أن "هذه الإحصائية تمثل ما شاهدها بنفسه، لكن الحصيلة الحقيقة أكثر بكثير، كونها تقع على مسافة من الطريق".

واشار العبيدي إلى أن "عدد الضحايا الذين سقطوا في هذا الطريق، أكثر بكثير من ضحايا الزرقاوي والبغدادي معاً" في إشارة الى التنظيمات الارهابية، لافتا الى أن "كل نداءات الاستغاثة المطالبة بتأهيل الطريق وايقاف نزيف الدماء فيه، لم تجد اي استجابة".

ومن جهته، قال عمر خميس، من أهالي إحدى القرى القريبة على ناحية العظيم، إن "اهالي القرى قاموا بالتعاون مع ادارة ومجلس العظيم مؤخراً بردم بعض الحفر التي كانت سبباً في وقوع من 5-6 حوادث مميتة بجهود ذاتية رغم انهم يعيشون في فقر مدقع".

واضاف خميس، أن "النواب والمسؤولين في العراق، يمرون عبر هذا الطريق بشكل مستمر، ولكنهم لا يلتفتون ولا يبدون أي ردة فعل على نزيف الدماء الموجود فيه".

وبين خميس، أن "الطريق أصبح كاللعنة التي تسقط الضحايا من جميع المحافظات تقريباً"، لافتاً الى أنه "لا يمر أسبوع واحد دون وقوع حادث على الطريق".

اما ابو وهاب العزاوي وهو سائق مركبة اجرة من اهالي بعقوبة على طريق العظيم فقد قال: "اعتاد المسافرون على قراءة سور من القران الكريم قبل الانطلاق لأنها بالفعل رحلة محفوفة بالمخاطر".

واضاف العزاوي، ان "الحفر والتخسفات وكثافة المركبات، تعد من اهم الأسباب التي تدفع الى زيادة الحوادث على الطريق"، مؤكداً أن "اعصابه تبقى مشدودة طوال الرحلة تحسبا لأي مطب او حفرة قد تؤدي به للتهلكة".

وبدوره، اقر رئيس مجلس ديالى علي الدايني، "بخطورة طريق العظيم وارتفاع معدلات الحوادث المرورية فيه، بشكل جعله من أكثر الطرق البرية خطورة في المحافظة بشكل عام".

واضاف الدايني، أن "طريق كركوك- بغداد يحتاج الى تأهيل وصيانة دورية، بسبب الزخم العالي، كونه ممر بري يربط اقليم كردستان بالعاصمة بغداد مرور بديالى"، لافتا الى انه "جرى مفاتحة الجهات المختصة بالأمر ونأمل ان يكون هنا تحرك خلال 2019".