آخر الأخبار
أسعار الذهب تصل لمستوى تاريخي جديد محمد مخبر.. المرشح الأول لخلافة الرئيس الإيراني من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان؟ بعد رحيل رئيسي.. ماهو مصير السلطة في إيران؟ اعلان وفاة الرئيس الايراني رسميا

قيادي ببدر يحذر من مساعٍ اميركية لاعادة البيشمركة لكركوك ويتحدث عن تحرك لتقاسم السلطة

سياسة | 30-01-2019, 05:48 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

قال القيادي التركماني في منظمة بدر، محمد البياتي، الأربعاء (30 كانون الثاني 2019)، إن الولايات المتحدة تضغط باتجاه عودة البيشمركة الكردية الى كركوك، فيما أشار الى أن الأطراف العراقية "غير جادة بالحديث عن ذلك".

وذكر البياتي في تصريح صحفي، إن "مرحلة ما بعد التحرير تحتاج الى مفارز من قوات خاصة واستخبارات لملاحقة أوكار داعش في الحويجة والصحراء لأنها تنشط بين حين وآخر".

أما بخصوص الأزمة السياسية في كركوك، يقول البياتي هناك "اتفاق لتقاسم السلطة بين المكونات الثلاثة في كركوك ترعاه لجنة من رئاسة الوزراء مشكلة قبل عام".

وبيّن، أن الاتفاق يضمن إعطاء منصب المحافظ للكرد، ورئاسة المجلس للتركمان ونائب المحافظ للعرب "لكن مقاطعة أعضاء كرد لمجلس المحافظة هو من يعطل تنفيذ الاتفاق".

وتابع، أن الحديث عن عودة البيشمركة الى كركوك "غير جدي من الأطراف العراقية، لكنّ السفارة الامريكية تضغط باتجاهه"

وأشار الى أن الفوج الذي ارسله رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، إلى كركوك، "هو قوات مدربة على أفضل مستويات ولديه خبرات كبيرة في القتال".

وكانت البيشمركة قد غادرت المحافظة في 2017 في أحداث عرفت باسم (16 أكتوبر)، حيث انتشرت القوات الاتحادية في المدنية وأطرافها.

ومنذ ذلك الوقت، أُبعد الكرد عن الملف الامني بشكل نهائي، وانسحب الحزب الديمقراطي الكردستاني من العمل السياسي هناك، كما رفض المشاركة بالانتخابات فيها بدعوة أنها "محتلة".

وكانت السفارة الأمريكية في بغداد استضافت قبل أيام، التركمان والكرد بشكل مشترك، والعرب منفردين قبل ذلك الموعد بأسبوع، بهدف "مناقشة أوضاع المحافظة الأمنية والسياسية".