آخر الأخبار
بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

مصدر يكشف عن معبر حدودي مع إيران يهدد أمن العراق الاقتصادي: هكذا تدخل البضائع التالفة والمسرطنة !

سياسة | 28-01-2019, 07:21 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر محلي في محافظة ديالى، الاثنين (28 كانون الثاني 2019)، بان معبراً حدودياً مع إيران يشكل أكبر تهديد للأمن الاقتصادي في العراق.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "معبر سومار- مندلي الحدودي مع إيران، شرق ديالى، أصبح مشكلة معقدة في ظل وجود تأكيدات بأنه خاضع لسيطرة جهات متنفذة تمارس من خلاله حصد الملايين بشتى الاساليب".

واضاف المصدر، أن "معبر سومار- مندلي يشكل تهديداً للأمن الاقتصادي في العراق، بسبب معلومات عن ضغوط لإدخال بضائع غير مستوفية للشروط الصحية الى الاسواق المحلية بينها ما هو تالف ومسرطن وعدم الالتزام بقرارات الزراعة في منع دخول بعض المواد والبضائع".

واشار المصدر إلى أن "الحديث عن محاولة ادخال شحنة شحم مسرطن من خلال المعبر قبل فترة وكشفها امام الراي العام من قبل أحد النواب والتغيرات المتكررة لمدير المعبر كلها أسباب تدعو للقلق الشديد مما يجري فيه بالوقت الراهن".

وكان النائب عن محافظة ديالى همام التميمي كشف في تصريح صحفي قبل يومين عن دخول شحنة "شحم مسرطن" إلى البلاد عبر منفذ سومار مندلي الحدودي مع إيران، داعياً رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وهيأة النزاهة إلى التحقيق في أسباب استبدال 11 مديراً للمنفذ "خلال ثمانية أشهر".

وكان المعبر قد أعيد افتتاحه في العام 2015، بعد 35 عاماً على اغلاقه بين العراق وإيران، وبكلفة تأهيل بلغت 12 مليار دينار عراقي من ميزانية ديالى لتنمية الأقاليم.