آخر الأخبار
مصرف الرشيد يطلق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل الجنائية الدولية تدعو لإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو والسنوار البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل دون فقرة "اختيار الرئيس" مقتل 3 عناصر من الشرطة الإيرانية باشتباك مع مسلح في طهران الصدر يعزي برحيل الرئيس الإيراني ورفاقه

مجلس وزراء اقليم كردستان يصدر بيانا بشأن موازنة 2019 واحداث دهوك

سياسة | 27-01-2019, 08:10 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

أصدر مجلس وزراء اقليم كردستان، اليوم الاحد، بيانا بشأن الموازنة المالية الاتحادية لعام 2019، واحداث محافظة دهوك.

وذكرت رئاسة الإقليم، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، ان "مجلس وزراء الإقليم، عقد اليوم اجتماعاً برئاسة رئيس الوزراء، نيجرفان بارزاني، ونائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني".

وأضاف البيان، ان "الاجتماع كرس لتقييم قانون الموازنة الاتحادية العراقية للسنة المالية 2019، والذي تم تشريعه في 23 كانون الثاني 2019"، مبينا ان "وزير المالية والاقتصاد، وسكرتير مجلس الوزراء، قدما تقريراً حول التفاصيل والمواد والفقرات الإيجابية للقانون والتي لم تدخل بعد حيز التنفيذ".

وبحسب البيان، قدم مجلس وزراء الإقليم "الشكر والتقدير لمن كان لهم دور في صياغة وإقرار القانون في مجلس النواب، خاصة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، ووزير المالية الاتحادي، والكتل الكردستانية، خاصة أعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي وفريق عمل حكومة إقليم كردستان".

وتابع، ان "مجلس الوزراء قيم القانون إيجابياً من حيث كونه أفضل من قوانين الموازنة للسنوات الأخيرة، ووجود تغييرات إيجابية في فقراته ومواده، رغم أنه لا يرقى بعد إلى مستوى الحقوق والمطالب والاستحقاقات المالية الدستورية لإقليم كردستان"، معبرا عن امله بأن "تجد السنة المالية 2019 حلولاً جذرية، في إطار الدستور، للمشاكل المالية بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية".

ولفت الى ان "وزير المالية والاقتصاد عرض على المجلس، النفقات المتعلقة بالرواتب والمخصصات والامتيازات المالية الأخرى، والعائدات اللازم توفرها لصرف رواتب الموظفين للعام 2019 كاملة"، وأكد المجلس الوزراء على "أولوية الحكومة في حال توفر العائدات اللازمة ستكون إلغاء نظام الادخار في الرواتب".

وكلف المجلس، "وزارتي المالية والاقتصاد، والتخطيط، بالاتصال مع وزارة المالية في الحكومة الاتحادية والتنسيق معها لتسريع تنفيذ قانون الموازنة في أقرب وقت وتوضيح الصورة لحكومة إقليم كردستان، في ما يتعلق بالاستحقاقات المالية التي ستصرف لإقليم كوردستان، بعد أن يدخل القانون حيز التنفيذ وتصدر التعليمات المالية لتسهيل تنفيذه من قبل وزارة المالية الاتحادية".

وبخصوص أحداث منطقة شيلادزي، عبر المجلس عن "استياءه وحزنه، وقدم التعازي لذوي المواطن الذي قضى فيها، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين فيها"، مؤكداً على أن "الذين ساهموا في حرف مسار التظاهرة السلمية المجازة قانوناً إلى أعمال شغب، سيتعرضون للمساءلة القانونية وأن الجهات المعنية تحقق في الموضوع لهذا الغرض".

وشدد مجلس وزراء الإقليم على ضرورة عدم "استخدام أرض إقليم كردستان كمنطلق لمهاجمة دول الجوار، وتوفير الحجة لها لكي تقصف المناطق الحدودية ليدفع مواطنو إقليم كردستان ضريبة تلك التصرفات في نهاية المطاف".

وكان مصدر مطلع في أربيل، أفاد في قت سابق من اليوم الاحد، بأن حكومة إقليم كردستان ستعقد اجتماعا هذا اليوم بحضور رئيس ‏حكومة الإقليم، نيجرفان بارزاني، ونائبه قوباد طالباني، لمناقشة موقف الحكومة من الموازنة الاتحادية لعام 2019 وحصة الاقليم منها.‏

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الاجتماع سيعقد من اجل مناقشة موقف الحكومة من الموازنة الاتحادية وحصة الاقليم ‏منها وتسليم الايرادات النفطية لشركة النفط الوطنية وطريقة تسليم الصادرات البالغة 250 الف برميل نفط".‏

وكان مصدر حكومي، قد كشف الجمعة (25 كانون الثاني 2019)، مقدار حصة إقليم كردستان من موازنة العام 2019، فيما أشار الى أنها بلغت 13% من الموازنة.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حصة الاقليم حسب النسبة السكانية 12.67% تساوي 9.427 ترليون دينار، يضاف لها حصة الاقليم من تنمية الاقاليم مبلغ 253.400 مليار دينار".

وأضاف، أنه "بعد زيادة مبلغ تنمية الاقاليم الى 3 ترليونات تصبح حصة اقليم كردستان من تنمية الاقاليم 380.1 مليار دينار".

ولفت إلى أن حصة كردستان "من المشاريع الممولة من القروض الأجنبية بلغت في موازنة 2019 (102.361) مليار دينار"، فيما أشار إلى أن "رواتب البيشمركة بلغت 842.048 مليار دينار".

وتابع، أن "اجمالي حصة الاقليم (10.751 ترليون دينار)، وهو ما يعادل 13.63%"، فيما نبه إلى أن "هذه الموازنة على الورق لحين تسليم النفط إلى بغداد".

وصوت مجلس النواب، صباح الخميس (24 كانون الثاني 2019)، على قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2019.‏