آخر الأخبار
مقتل 3 عناصر من الشرطة الإيرانية باشتباك مع مسلح في طهران الصدر يعزي برحيل الرئيس الإيراني ورفاقه النفط تعلن توقيع عقد بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الغازي هل تهدد "هيمنة الدولار" الاقتصاد العالمي؟ الإعلان عن موعد ومكان تشييع الرئيس الإيراني

عضو بالامن النيابية يبرر اقتحام متظاهرين غاضبين للقاعدة التركية ويدعو لتحرك رسمي

سياسة | 27-01-2019, 07:21 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رأى عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، عباس سروط، الاحد 27 كانون الثاني 2019، ان اقتحام قاعدة عسكرية تركية في محافظة دهوك شمال العراق من قبل متظاهرين محتجين غاضبين جاء نتيجة استفزاز الطيران التركي لهم.

وقال سروط في حديث خص به (بغداد اليوم) إنه "من حق المتظاهرين ان يعبروا عن رأيهم في بلدهم لكن بطريقة سلمية"، مبينا ان "ما حدث في دهوك امس هو نتيجة استفزاز الطيران التركي لأهالي المنطقة في الكثير من المناسبات".

واضاف ان "تركيا تنتهك سيادة العراق وتثير الرعب والخوف في نفوس مواطنينا بحجة محاربة حزب العمال الكردستاني".

ودعا عضو اللجنة البرلمانية الى "تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الخارجية والدفاع والتعاون مع تركيا من اجل انهاء مسألة وجود حزب العمال على الاراضي العراقية وتأثيره على طبيعة العلاقة مع انقرة".

وكان عدد من المحتجين الغاضبين اقتحموا، السبت، 26 كانون الثاني 2019، مقرا عسكريا تركيا في ناحية شيلادزى شرق دهوك، حيث أضرموا النار بالاعتدة والآليات، وذلك على خلفية سقوط قتلى مدنيين في قصف تركي استهدف مواقع لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان، ما أدى الى اصابة مسؤولين اثنين في المخابرات التركية، ووقوع جنود آخرين في أسر المتظاهرين الغاضبين، الذين اقتحموا المقر العسكري للقوات التركية في ناحية شيلادزي، شرقي محافظة دهوك.

بعدها بادرت القوات التركية بإطلاق النار على المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة 5 محتجين من بينهم حالة حرجة، بالمقابل احرق المحتجون 8 دبابات للجيش التركي، فضلا عن آليات أخرى ومقرات للجنود داخل الثكنة، قبل وصول قوات من الامن الكردي الأسايش الى الثكنة، مع سيارات الاطفاء والاسعاف.