آخر الأخبار
بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل الجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى والجولان

الاتحاد يكشف عن تحرك ’’ثلاثي’’ لحسم تشكيل حكومة الإقليم وتسمية محافظ جديد لكركوك

سياسة | 26-01-2019, 06:03 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية

دعا الاتحاد الوطني الكردستاني، السبت (26 كانون الثاني 2019)، الى عقد اجتماع ثلاثي لحسم تشكيل حكومة إقليم كردستان، فيما كشف عن تطور جديد يخص محافظة كركوك.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد، احمد بيرة، في مؤتمر صحفي، حضرته (بغداد اليوم)، إن "هناك تفاهما مشتركا بيننا وبين الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير لتشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان"، مبيناً أن "النقاط المشتركة بيننا أكثر من نقاط الخلاف".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني لن يرفض اجتماعا مع التغيير والديمقراطي لتشكيل حكومة الاقليم الجديدة"، لافتاً الى أنه "تم اقتراح عقد لقاء ثلاثي حول تشكيل الحكومة".

وبشأن كركوك، بين بيرة، أنه "يجب تطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها ومغادرة القوات العسكرية من كركوك"، كاشفاً عن "اتفاق تم بين حزبه والديمقراطي الكردستاني، على تسمية محافظ جديد لكركوك".

وكان عضو برلمان اقليم كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبوار بابكائي، قد كشف الأحد (20 كانون الثاني 2019)، عن آلية تقسيم المناصب السيادية في حكومة الإقليم.

وقال بابكائي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "أمر اختيار الوزراء سيترك لمرشح رئاسة الوزراء مسرور بارزاني، الذي سيكلفه برلمان الإقليم في جلسته المقبلة بتشكيل الحكومة".

وأضاف، أن "الأحزاب ستقدم مجموعة من المرشحين وسيختار بارزاني أكثرهم مهنية وكفاءة ونزاهة لشغل المناصب الوزارية".

وأشار إلى أن "الاتحاد الوطني وفق استحقاقه سيحصل على وزارة سيادية وعدد من الوزارات الخدمية الأخرى".

ولفت إلى أن "حركة التغيير ستحصل على ثلاث وزارات في الحكومة الجديدة بالإضافة الى منصب نائب رئيس الاقليم".

وبين أن "الحزب الديمقراطي يرفض قيام بعض الاحزاب بتحديد شروط معينة من بينها الحصول على وزارة الثروات الطبيعية"، مبينا "لان الوزارات السيادية ستقسم وفق الاستحقاق الانتخابي وحزبنا هو الاول بفارق كبير عن الاخرين".