آخر الأخبار
"المجاملة" تتلاعب برواتب موظفي كردستان وبغداد مطالبة بقرار سياسي ملزم لأربيل - عاجل معزياً بضحايا لبنان.. بزشكيان يطالب المنظمات الدولية الوفاء بمسؤولياتها النزاهة تنشر موقفا احصائيا بعمليات الضبط المنفذة خلال شهر آب نائب تركماني: 75 ألف نازح من تلعفر الى تركيا وعودتهم تتطلب 3 خطوات حكومية - عاجل الجنائية المركزية: الإعدام بحق ثلاثة مجرمين ينتمون لعصابات داعش الإرهابية

الحزب الديمقراطي يكشف سيناريو اتفاق بين أحزاب كردية لتقاسم "كعكة كردستان"

سياسة | 17-01-2019, 00:53 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان الإقليم، ريبوار بابكائي، الخميس 17 كانون الثاني 2019، عن اتفاق الاحزاب الثلاثة (الديمقراطي الكردستاني- الاتحاد الوطني- التغيير)، على تقسيم المناصب في حكومة كردستان.

وقال بابكائي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك اتفاقا بتولي نيجرفان بارزاني رئاسة اقليم كردستان، فيما سيكون منصب نائبه من حصة حركة التغيير ومرشح الحركة هو مصطفى سيد قادر".

واضاف، أن "رئاسة حكومة الاقليم ستكون من حصة مرشح الحزب الديمقراطي مسرور بارزاني، فيما سيكون منصب نائبه من حصة الاتحاد الوطني لمرشحهم قوباد طالباني".

وتابع بابكائي، أن "منصب رئاسة برلمان الاقليم ستكون من حصة الاتحاد الوطني، الذي لم يحسم امره حتى الان ولديه مرشحين اثنين هما بيكرد طالباني وريواز فائق، فيما سيكون منصب نائب رئيس برلمان الاقليم من حصة الحزب الديمقراطي واقرب المرشحين هو هيمن هورامي".

وكان مصدر كردي مطلع، كشف في وقت سابق ، نتائج الاجتماعات الاخيرة التي جمعت بين الحزب الديمقراطي وكلا من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الأطراف الكردية الثلاثة توصلت الى نتائج مهمة تتعلق بتشكيل حكومة الاقليم وتوزيع المناصب وان تتشكل الحكومة من الاطراف الثلاث".

وأضاف، أن "المباحثات اسفرت على ان يتولى نيجرفان بارزاني رئاسة الاقليم مع تسمية مرشح من حركة التغيير نائبا له".

واشار الى أن "رئاسة الحكومة ستذهب لمرشح الديمقراطي مسرور بارزاني ويبقى نائب واحد له هو قوباد طالباني مرشحا عن الاتحاد الوطني الكردستاني".

ولفت الى أن "رئاسة برلمان الاقليم ستكون من حصة الاتحاد الوطني وستذهب الى مرشحة الحزب بيكرد طالباني ورشح الديمقراطي الكردستاني هيمن هورامي نائبا لرئيس البرلمان".

وتابع، أن "تقسيم الوزارات لم يتم تداوله بعد ولكن سيكون على اساس الوزارات الأمنية، أما الاقتصادية فتكون مشتركة بين الديمقراطي والاتحاد الوطني".

وبين المصدر، أن "لجنة مشكلة من الاحزاب الثلاثة ستكمل باقي المحادثات الخاصة بتشكيل الحكومة وان الخطوة الاولى ستكون بدعوة رئيس السن في برلمان الاقليم للاجتماع مجددا وانتخاب هيأة رئاسة جديدة والاقرب سيكون قبل نهاية الشهر الحالي".