آخر الأخبار
بيان مرتقب وهام للعمليات المشتركة حول عملية كبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية أول تعليق لقمر السامرائي بعد قرار ايقافها لمدة سنة من مزاولة المحاماة عادوا من كربلاء.. داعش يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 21 افغانيا القنصلية الإيرانية تصدر توضيحاً بخصوص ما حدث مع الطواقم الإعلامية في البصرة الإتحاد الآسيوي يكشف سبب نقل مباراة الشرطة والنصر الى بغداد

رسميًا.. الأمم المتحدة تشكل فريقًا للتحقيق في مقتل خاشقجي

سياسة | 25-01-2019, 09:23 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أعلن مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، اليوم الجمعة، تشكيل فريق دولي لإجراء تحقيق مستقل بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من تشرين الاول الماضي.

وقال المكتب في بيان، إن "فريقا دوليا ستترأسه مقررة الامم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامارد، لإجراء تحقيق مستقل في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي"، مبينة أن "فريق التحقيق سيضم أيضا كلا من المحامية البريطانية هيلينا كينيدي والبروفيسور البرتغالي في الطب الشرعي دوارتي نونو فييرا، اللذين سيرافقان الفرنسية كالامارد، المقررة الأممية المعنية بمسائل القتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي، في زيارتها إلى تركيا 28 كانون الثاني - 3 شباط المقبل".

وأضاف، أن "المسؤولين الثلاثة سيقيّمون أثناء الزيارة الخطوات المتخذة من قبل حكومتي السعودية وتركيا في التعامل مع مقتل الصحفي السعودي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من تشرين الاول الماضي، وطبيعة ومدى مسؤولية دول أو شخصيات عن القضية"، موضحا أنه "من المقرر أن تحال اكتشافاتهم وتوصياتهم إلى الدورة المقبلة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في شهر  حزيران المقبل".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أكد، أمس الخميس، على أن الوقت حان لفتح تحقيق دولي في قضية خاشقجي، بعد أمر الرئيس التركي بتحويل القضية الى مستوى دولي.

وكانت النيابة العامة السعودية قد أقرت، العام الماضي، بأن الصحافي المعارض للنظام السعودي جمال خاشقجي قد قتل عقب دخوله مبنى قنصلية المملكة في إسطنبول، فيما أشارت الى أحتجاز 18 سعوديا متورطا في القضية.