آخر الأخبار
البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين الذهب يفقد بريقه للمرة الاولى في 6 أسابيع حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة

البنك المركزي الإيراني: كلفة طباعة العملة الجديدة أعلى من قيمتها

عربي ودولي | 25-01-2019, 03:21 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال رئيس البنك المركزي الإيراني،عبد الناصر همتي، الجمعة (25 كانون الثاني 2019)، إن عملية حذف أربعة أصفار من العملة المحلية ستستغرق عامين كاملين حتى يتم توزيع العملة الورقية الجديدة بدلا من العملات القديمة.

واكد همتي في تصريح صحفي، أن "التضخم الأخير في إيران، والذي أفقد النظام المالي أكثر من نصف قيمة العملة المحلية، مبينا أن "ثمن معدن النقود المعدنية أكثر من قيمتها المالية".

وأضاف رئيس البنك المركزي الإيراني أن "كلفة طباعة العملة الورقية فئة 500 تومان تصل إلى 400 تومان".

يُشار إلى أن زيادة العقوبات على إيران وتهاوي عملتها المستمر هما ما دفعا البنك المركزي إلى تجربة حذف الأصفار من الريال الإيراني، في محاولة للتكيف مع التضخم المتصاعد جرَّاء التدهور المطرد الذي تعانيه البلاد.

وعادةً ما تلجأ الحكومات إلى حذف أصفار من عملتها عندما تفقد عملتها القوة الشرائية، ويكون ذلك بديلاً عن إصدار فئات كبيرة من العملة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها إيران بذلك، ففي عام 2017 اضطر البنك المركزي إلى حذف صفر واحد، أما هذه المرة فإن التوصيات المصرفية تتحدث عن حذف 4 أصفار، وهو ما قد يستغرق عامين لتنفيذها، وفي حال وافقت الحكومة على حذف الأصفار من عملتها فإن المليون ريال إيراني سوف يساوي 100 ريال.

وكانت العملة الإيرانية قد هوت أمام الدولار خلال العامين الماضيين، بسبب تدهور الوضع الاقتصادي، وارتفاع التضخم بنحو 30 في المائة، وهو ما جعل العملة الخضراء تقفز بنسبة 221 في المائة أمام الريال الإيراني.

وبلغ سعر صرف الدولار 110 آلاف ريال إيراني مقارنة بسعر صرف عام 2017 البالغ 34 ألف ريال للدولار.