آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

قيادي في الحشد يحذر من ’’نشاطات سرية’’ لحزب البعث بديالى ويدعو لرصد قادته

أمن | 23-01-2019, 01:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حذر القيادي في الحشد الشعبي، جبار المعموري، الاربعاء (23 كانون الثاني 2019)، من خطر "نشاطات سرية" لحزب البعث المنحل بمحافظة ديالى، داعياً الى رصد تحركات قادته.

وقال جبار المعموري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حزب البعث المجرم لم ينتهِ في محافظة ديالى، ويمثل احدى التهديدات المهمة للاستقرار والامن الداخلي في المحافظة"، مبينا أن "الحديث عكس ذلك يعتبر تغطية على دور حزب اجرامي".

وأضاف، أن "حزب البعث يمارس انشطة سرية في ديالى، ودوره السلبي في اثارة الشائعات والاكاذيب لم يتوقف حتى الآن، ويحاول إثارة الفتن".

ودعا القيادي في الحشد، الى "ضرورة تشكيل فريق أمني لرصد انشطة قادة حزب البعث"، مشيرا الى أن "الاخير سيبقى مصدر تهديد أمني طالما يحظى بدعم خارجي".

وكان مجلس النواب العراقي، قد صوت خلال جلسته التي عقدت، في (30 تموز 2016)، على قانون حظر "حزب البعث والكيانات المنحلة والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية".

ويهدف القانون إلى "منع عودة حزب البعث إلى السلطة أو الحياة السياسية تحت أي مسمى، وعدم السماح له بأن يكون ضمن التعددية السياسية والحزبية في العراق، فضلاً عن حظر الكيانات والأحزاب والتنظيمات السياسية التي تتبنى أفكاراً أو توجهات تتعارض مع مبادئ الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة".

يشار إلى ان حزب البعث هو الفرع العراقي لحزب البعث العربي الاشتراكي، وتعود بداياته إلى مطلع الخمسينات، وقد شارك الحزب في أول حكومة عراقية بعد ثورة تموز 1958، ووصل الحزب إلى الحكم لأول مرة بعد حركة 8 شباط 1963 التي قام بها مجموعة ضباط بعثيين، وتم إقصاء عبد السلام عارف من الحكم في 18 تشرين الثاني من نفس العام.

وعاد الحزب إلى الحكم مرة أخرى بعد ثورة 17 تموز 1968، فيما حلت السلطات الاميركية الحزب وحظرته بعد دخول قواتها بغداد عام 2003.