آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

عدنان الاسدي: سأحمل السلاح بوجه اميركا اذا قررت شن حملة عسكرية ضد ايران عبر العراق

سياسة | 21-01-2019, 08:52 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال رئيس سن لجنة الامن والدفاع النيابية الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي، الاثنين، 21، 1/ 2019، إنه سيحمل السلاح بوجه اميركا اذا قررت شن حملة عسكرية ضد ايران عبر العراق.

وأعتبر الاسدي في مقابلة صحفية تابعتها (بغداد اليوم)، "وجود قواعد أمريكية في العراق من دون علم وموافقة البرلمان يعدّ خللاً"، لافتاً إلى إنه "قبل توقيع الاتفاقية الأمنية (صوفاً) كان من المفترض أن يوضع المستشارين الأمريكان في معسكر عراقي، وهم يشغلون جزءاً منه. لكن الآن أصبحت قواعد أمريكية، والدليل على ذلك زيارة ترامب الأخيرة. المعلومات كانت هناك طائرة دخلت، لكن لا توجد معلومات عما بداخلها!".

وأضاف: "أرسلنا في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، في أول اجتماع لنا كلجنة، كتاباً إلى رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة (عادل عبد المهدي)، بشأن عدد القواعد الأمريكية في العراق، وأعداد هذه القوات، ونوع تسليحها ومهام عملها والأسباب التي تقتضي وجودهم، لكن لم نتلقى أي رد حتى الآن".

وتابع: "في حال بقيت في رئاسة اللجنة، سنستدعي رئيس الوزراء ونفهم منه هذه التفصيلات. لا يوجد رقم محدد لاعداد القوات الأمريكية في العراق. هناك من يقول 5 آلاف، وهناك من يقول بأنها 20 ألفاً"، مشيراً إلى إنه "في قاعدة عين الأسد تتواجد فرقة عراقية، لكنها تتضمن جانباً لا يمكن الوصول إليه قطعاً بكونه مستغل من قبل الأمريكان".

واشار الأسدي إلى "قلق إسرائيلي ـ أمريكي من تنامي القوة الإيرانية، سواء كانت صاروخية أم عسكرية أم نووية. إيران نجحت في العراق. الأرض لإيران والسماء لأمريكا، كذلك الحال بالنسبة لليمن وسوريا. هذا انتصار لإيران".

وأشار رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية إلى إنه "عندما رأت أمريكا إن نفوذ إيران في المنطقة بدأ بالتوسع، اتجهت نحو محاصرة إيران، لكن نحن في العراق لا نريد أن نكون طرفاً في هذا الصراع. إيران دولة جارة وعزيزة علينا، كما إن أمريكا دولة صديقة. نرفض أن يكون العراق ساحة صراع أو أرض لاستهداف أي دولة جارة".

ومضى إلى القول: "لن نقبل أن يكون العراق قاعدة أمريكية لضرب إيران، الشعب الذي قاوم الأمريكان من السهل جداً أن يعيد الكرة مجدداً. إذا فرض الأمريكان علينا احتلالاً جديداً سأحمل السلاح دفاعاً عن بلدي، وسنتحول كلنا إلى مقاومة"، مبيناً إنه «في حال شرّع البرلمان قانوناً يقضي بإخراج الأمريكان من العراق، ولم تصغ أمريكا وبقيت في العراق سأكون أول من يقاتلهم".