آخر الأخبار
بالجرم المشهود.. القبض على زوجة اب بتهمة تقييد وتعنيف طفلي زوجها في بغداد "المجاملة" تتلاعب برواتب موظفي كردستان وبغداد مطالبة بقرار سياسي ملزم لأربيل - عاجل معزياً بضحايا لبنان.. بزشكيان يطالب المنظمات الدولية الوفاء بمسؤولياتها النزاهة تنشر موقفا احصائيا بعمليات الضبط المنفذة خلال شهر آب نائب تركماني: 75 ألف نازح من تلعفر الى تركيا وعودتهم تتطلب 3 خطوات حكومية - عاجل

البصرة.. تحشيد لتظاهرة جديدة وحديث عن تعذيب في قيادة العمليات!

سياسة | 17-01-2019, 09:48 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة

دعا ناشطون في محافظة البصرة، اليوم الخميس، المواطنين الى المشاركة في تظاهرات "جمعة الشهداء" يوم غد، فيما تحدثوا عن انتهاكات وتعذيب طال متظاهرين معتقلين في مقر قيادة العمليات في المحافظة.

وقال الناشط في التظاهرات ابو عباس البصري ان "تظاهرات يوم غد في البصرة، هي تظاهرات جمعة الشهداء، والمشاركة فيها، وفاء لدماء الشهداء الذين سقطوا في تظاهرات أيلول من العام الماضي"، داعيا "أهالي المحافظة الى المشاركة الواسعة فيها وعدم خيانة الدماء التي سالت من أجل المطالبة بحقوقهم والدفاع عن كرامتهم". 

وأضاف البصري، أن "مذكرات قبض وفق دعاوى مختلفة من بينها دعاوى إرهاب صدرت بحق متظاهرين بصريين بعد إختراق مجموعة دردشة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي يتواصلون من خلالها مع بعضهم البعض، ويدعون فيها للتظاهر والتعاون مع القوات الامنية".

وحذر البصري، قائد عمليات البصرة الفريق قاسم نزال المالكي من "استنساخ اساليب ابن عم رئيس النظام السابق علي حسن المجيد، في التعامل مع من يعارض السلطة او يختلف معها بالرأي او يطالب بحقوقه منها".

"تعذيب متظاهرين في قيادة العمليات"

بدروها، كشفت الناشطة المدنية زينب التميمي عن تعرض متظاهرين محتجزين بـ"دعاوى كيدية" في قيادة العمليات لـ"التعذيب" مما تسبب في كسر يد أحدهم.

وقالت التميمي لـ(بغداد اليوم)، إن "10 ناشطين تم اعتقالهم مؤخرا على خلفية دعاوى كيدية ضدهم، وهم قيد الاحتجاز في قيادة العمليات الواقعة على طريق الزبير غربي البصرة، 

وأضافت، أن "جميع المعتقلين ابرياء وعزل، ومع ذلك يتعرضون للتعذيب"، لافتة الى ان "احدهم وهو المعتقل الشاب محمد خير الله التميمي تعرض لكسر في اليد نتيجة التعذيب".

ودعت الناشطة المدنية، المفوضية العليا لحقوق الانسان الى "زيارة المعتقلين وتصوير اجسادهم لمعرفة الحقيقة".

وكان ناشطون بصريون قد حذروا، الثلاثاء (15 كانون الثاني 2019) من استمرار اعتقال الناشط المدني الشاب محمد خير الله التميمي، "من اجل الضغط عليه وتلفيق تهم له نتيجة التعذيب، وذلك بعد حديثه في وقت سابق عما يجري للمتظاهرين المعتقلين، في حديث لوكالة بغداد اليوم.

وكانت قيادة عمليات البصرة قد أعلنت، الإثنين، 14 كانون الثاني، 2019، اعتقال اشخاص "هاجموا" القوات الامنية بتظاهرات شهدتها المحافظة، يوم الاحد 13 كانون الثاني.