آخر الأخبار
شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد مجلس بغداد: مشاريع الصرف الصحي تحتاج إلى تطوير "ثريدز" يعود للمنافسة ويتفوق على "إكس" في أمريكا الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان بيان مشترك لأمريكا و17 دولة: اتفاق مطروح سيمكن سكان غزة من العودة

الموارد المائية تعلن تجاوز مشكلة شح المياه الصيف المقبل وتتحدث عن ارقام مشجعة

محليات | 16-01-2019, 07:30 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، الاربعاء 16 كانون الثاني 2019، تجاوز مشكلة شح المياه في الصيف المقبل نتيجة لموجة الامطار والسيول التي شهدتها البلاد، مبينة أن الخزين المائي في البحيرات والسدود والخزانات تجاوز 18.5 مليارم3.

وقالت الوزارة في بيان تلتقه (بغداد اليوم)، إن "الخزين المائي في البحيرات السدود والخزانات قد تجاوز  18.5 مليارم3 ويعتبر هذا الخزين كبير مقارنة بالسنوات الماضية "، مشيرة الى أن "المناطق الشمالية والشرقية قد تشهد هذه الايام امطار متوسطة الشدة مع تساقط الثلوج وخاصة في المناطق الشمالية".

واضافت أنه "تطمئن المواطنين والمزارعين بشأن تأمين الاحتياجات المائية للأغراض كافة خلال الموسم الشتوي الحالي والصيفي القادم مع التأكيد ان شط العرب يعود الى وضعه الطبيعي بعد انخفاض نسبة الاملاح في مياهه في كافة المناطق ابتداءً من القرنة ولغاية الفاو وأن ما حدث في العام الماضي من زيادة الاملاح في شط العرب لن يتكرر في الصيف القادم نتيجة الوفرة في الخزين المائي".

ولفت البيان الى أن "نسبة الاغمار في الاهوار تجاوزت الـ60% وما زالت هنالك كميات من المياه تتدفق باتجاه الاهوار نتيجة السيول القادمة من الجانب الشرقي في محافظتي واسط وميسان".