آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

نائب يتحدث عن طلب العاني من ظريف سحب الحرس الثوري من المدن السنية ويطالبه بتوضيح

سياسة | 16-01-2019, 03:56 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال النائب يوسف الكلابي، الاربعاء، 16/ 1/ 2019، إن عضو مجلس النواب ظافر العاني، طلب من وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، سحب قوات الحرس الثوري من مدن العراق السنية.

وذكر الكلابي في تغريدة إطلعت عليها (بغداد اليوم)، أن "النائب ظافر العاني، طلب من وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف سحب القوات التابعة للحرس الثوري من المناطق السنية".

وتابع أنه "اذا كانت هناك قوات للحرس ارجو ابلاغنا لاننا لانقبل اي قوات اجنبية على الارض العراقية، اما اذا كنت تقصد الحشد فالحشد هيئة رسمية تابعة للقائد العام للقوات المسلحة".

وكان ظريف عقد ، الاحد 13 كانون الأول 2019، اجتماعاً مع قيادات تحالف الاصلاح والاعمار.

وأكد خلاله زعيم التحالف عمار الحكيم وفق بيان صادر عن مكتبه أن "العلاقة بين العراق وايران استراتيجية، وان العراق يقف داعما لإيران في ملف العقوبات التي تواجهه "، مشيراً الى ان "العقوبات الاحادية تمثل سابقة خطيرة في ملف العلاقات الخارجية والعلاقات بين الدول والاحتكام للشرعية والمواثيق الدولية".

وأضاف أن "العراق يمر بمرحلة جديدة حيث الانتخابات وتشكيل الحكومة وتكليف شخصية مستقلة، والتحالفات اليوم تجاوزت العناوين المذهبية والقومية باتجاه العنوان الوطني في الاصلاح والاعمار وفي تحالف البناء"، داعيا الجميع الى "تفهم ذلك والوقوف على الحياد الايجابي بين التحالفات".

ودعا زعيم تحالف الاعمار الى علاقات اكبر مع ايران من منطلق المصالح المشتركة في المجال السياسي والاقتصادي، والاجتماعي وفي ملف مكافحة الارهاب".

وشهد الاجتماع الذي حضره نواب من المكون السني تداول عدد من القضايا التي تخص العلاقة بين العراق وايران.