آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

هيأة رئاسة مجلس النواب تعقد اجتماعا مع وزير الخارجية الايراني

سياسة | 14-01-2019, 03:33 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

عقدت هيأة رئاسة مجلس النواب، الإثنين، 14 كانون الثاني، 2019، اجتماعا مع وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للنائب الثاني لرئييس مجلس النواب، بشير الحداد، تلقته (بغداد اليوم)، "استقبلت اليوم هيأة رئاسة مجلس النواب العراقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع السفير الإيراني إيرج مسجدي والوفد المرافق له، وجرى إجتماع موسع في القاعة الدستورية حضره عدد من السادة النواب ورؤساء الكتل".

ورحب الحداد بـ"زيارة ظريف والوفد المرافق الى بغداد"، متمنياً له "نجاح زيارته الى محافظات أربيل وكربلاء والسليمانية والنجف الأشرف، والخروج بنتائج طيبة وتأسيس لمرحلة قادمة من التعاون المشترك وعلاقات متوازنة بين البلدين".

وأضاف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب: "نتطلع الى بناء علاقات أوسع مع الجمهورية الإسلامية وتطويرها بما تخدم المصالح المشتركة بين العراق وإيران، والدولتين لهما تأثير كبير ومباشر في إستقرار المنطقة، والزيارة المرتقبة للرئيس روحاني ستدفع بالتأكيد الى توثيق العلاقات بيننا، وسيما هناك مشتركات تاريخية وثقافية بين الشعبين الجارين".

وكان ظريف عقد، الاحد 13 كانون الأول 2019، اجتماعاً مع قيادات تحالف الاصلاح والاعمار.

وأكد خلاله زعيم التحالف عمار الحكيم  وفق بيان صادر عن مكتبه ان " العلاقة بين العراق وايران علاقة استراتيجية وان العراق يقف داعما لإيران في ملف العقوبات التي تواجهه "، مشيراً الى ان " العقوبات الاحادية تمثل سابقة خطيرة في ملف العلاقات الخارجية والعلاقات بين الدول والاحتكام للشرعية والمواثيق الدولية".

وأكد الحكيم ان "العراق يمر بمرحلة جديدة حيث الانتخابات وتشكيل الحكومة وتكليف شخصية مستقلة، والتحالفات اليوم تجاوزت العناوين المذهبية والقومية باتجاه العنوان الوطني في الاصلاح والاعمار وفي تحالف البناء"، داعيا الجميع الى "تفهم ذلك والوقوف على الحياد الايجابي بين التحالفات".

ودعا زعيم تحالف الاعمار الى علاقات اكبر مع ايران من منطلق المصالح المشتركة في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي وفي ملف مكافحة الارهاب".