آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

مصدر مطلع يكشف حقيقة زيادة عديد القوات الاميركية في العراق لمستوى الضعف

سياسة | 16-01-2019, 05:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

نفى مصدر عراقي مطلع، الأربعاء (16 كانون الثاني 2019) ما يشاع عن زيادة أعداد القوات الأميركية في العراق، وخاصة بمحافظة الانبار.

واوضح المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحديث عن زيادة أعداد القوات الاميركية او قوات التحالف الدولي لمستوى الضعف عن ما موجود حالياً من العاملين بصفة مستشار او مدرب او تقني بطلب عراقي، معلومات مغلوطة، مبنية على مبالغات تداولتها مواقع اخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي".

وأضاف، أن "اعداد العاملين بهذه الصفات ضمن مهام التحالف الدولي تراجعت قليلاً"، مستدركاً أن "الحديث كذلك عن وجود قواعد اميركية في العراق غير صحيح على الاطلاق، وما موجود فعلاً هو بعثات تدريبية من دول التحالف منتشرة ضمن معسكرات عراقية ولا تتمتع بأي حصانة قانونية، وكل عملها بإشراف الحكومة العراقية".

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن زيادة عدد القوات الأمريكية في العراق، بسحبها من سوريا الى محافظات الانبار ونينوى وأربيل، الأمر الذي اثار جهات سياسية في البلاد، وأدى لإيجاد حراك سياسي يضع على عاتقه تشريع قانون لإخراج القوات الأجنبية من البلد.

وأعلنت قيادة قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش، الاربعاء، 16/ 1/ 2019، زيادة أعضاء التحالف ومنظماته، فيما أكدت أستمراره بتدريب الاجهزة الامنية العراقية.

وأكد التحالف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "إزدياد أعضاء التحالف من (70) دولة و (4) منظمات إلى (74) دولة و(5) منظمات"، قائلاً إن "كوادره تدرب أكثر من 173 ألف منتسب ضمن القوات الأمنية".

وبين أنه "يواصل عمله من خلال الاستمرار بالتدریب التكتیكي لقوات الأمن العراقیة، وسيعزز برنامج التدریب الذي تم توفیره بالفعل لأكثر من 173 ألف منتسب من قوات الأمن العراقیة".

وأضاف: "ستضطلع بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العراق بزمام القیادة في مھمة تدریب العسكریین العراقیین في نقل المھارات الأساسیة".

وأشار التحالف إلى أن "التدريب سيكون على مكافحة العبوات الناسفة والتخطیط المدني والعسكري وصیانة المركبات المدرعة والطب العسكري للمتدربین. كما ستقوم بعثة الناتو بتدریب قوات الأمن العراقیة في مجالات متعددة لبناء القدرات وتطویر الأكادیمیات العسكریة المھنیة، إلى جانب مدارس عسكریة مھمة أخرى".