آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

مصر تسلم فلسطين رئاسة مجموعة الـ 77 بالأمم المتحدة

سياسة | 15-01-2019, 10:30 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

سلمت مصر رئاسة مجموعة الـ 77، المكونة من البلدان النامية والصين، إلى دولة فلسطين، في احتفالية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ويمنح مشروع قرار تقدمت به مصر واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي، لدولة فلسطين التي تتميز بصفة دولة مراقب غير عضو، حقوقًا وامتيازات جديدة، إذ يخول لها –بوصفها رئيسا للمجموعة– التصرف كدولة ذات عضوية كاملة بالجمعية العامة.

وستسمح رئاسة فلسطين لمجموعة الـ 77 بالمشاركة في دورات الجمعية العامة، والمؤتمرات الدولية المنعقدة تحت رعايتها أو الأمم المتحدة، بما في ذلك الحق في الإدلاء ببيانات وتقديم المقترحات والتعديلات نيابة عن المجموعة، من بين حقوق أخرى، باسم المجموعة والصين.

وتأسست مجموعة الـ77 في يونيو من العام 1964، بمشاركة 77 من الدول النامية الموقعين على "الإعلان المشترك للدول النامية الـ77"، الصادر في ختام الجلسة الأولى لمؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية في جنيف.

وتعد مجموعة الـ77 هي أكبر منظمة للدول النامية في الأمم المتحدة، وهي معنية بإتاحة الوسائل لدول الجنوب لإبداء وتعزيز مصالحهم الاقتصادية الجماعية، وتعزيز قدراتهم التفاوضية المشتركة في كافة القضايا الاقتصادية الدولية في إطار منظومة عمل الأمم المتحدة، فضلا عن تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب من أجل التنمية.