آخر الأخبار
مصرف الرشيد يطلق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل الجنائية الدولية تدعو لإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو والسنوار البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل دون فقرة "اختيار الرئيس" مقتل 3 عناصر من الشرطة الإيرانية باشتباك مع مسلح في طهران الصدر يعزي برحيل الرئيس الإيراني ورفاقه

اجتماع في البرلمان لتحديد أعضاء لجنة التحقيق بزيارة وفود عراقية الى إسرائيل

سياسة | 13-01-2019, 08:26 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

عقدت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، اليوم الاحد، اجتماعاً لتسمية أعضاء منها لتقصي الحقائق على خلفية انباء زيارة وفود عراقية الى إسرائيل.

وذكر مكتب اللجنة الإعلامي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، ان "العلاقات الخارجية عقدت اليوم في مجلس النواب اجتماعا برئاسة النائب عامر الفايز، وبحضور غالبية أعضاءها".

وأضاف البيان، ان "الاجتماع ناقش تسمية اعضاء من لجنة العلاقات الخارجية للمشاركة في لجنة تقصي الحقائق المشتركة مع لجنة الامن والدفاع، للتحقيق في صحة زيارة وفود عراقية الى الكيان الصهيوني استنادا الى قرار رئاسة المجلس في ١٠-١-٢٠١٩، واستضافة وزير الخارجية محمد علي الحكيم بشأن القضية، والتأكيد على ذلك بمخاطبات رسمية".

وتابع، ان "الاجتماع استعرض ادراج قائمة بمشروعات القوانين المرحلة من الدورة النيابية السابقة والدورة الحالية للاطلاع عليها، وتثبيت القوانين التي ستناقشها اللجنة في اجتماعها القادم".

وأشار البيان الى ان "اجتماع اللجنة ناقش توزيع والية عمل لجان الصداقة، ومخاطبة وزارة الخارجية لغرض تزويد اللجنة بتقرير الموقف من الدول التي تنوي لجنة العلاقات الخارجية انشاء لجان الصداقة معها، إضافة الى تقسيم اعضاء لجنة العلاقات الخارجية لغرض المشاركة في الاتحادات والبرلمانات الدولية".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، قالت مساء الاحد، 6/ 1/ 2019، إن "ثلاثة وفود من العراق، ضمت 15 شخصا، زارت إسرائيل خلال العام الأخير".

وأشارت الوزارة في بيان لها، أن "زيارة الوفد العراقي الثالث إلى إسرائيل جرت قبل عدة أسابيع، والوفود ضمت شخصيات سنية وشيعية وزعماء محليين لهم تأثير بالعراق"، مبينا ان "هذه الشخصيات زارت متحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى المحرقة، واجتمعت ببض الأكاديميين والمسؤولين الإسرائيليين".

وفيما لم توضح الخارجية الإسرائيلية الهدف من زيارة هذه الوفود، قال المحلل والأكاديمي الإسرائيلي "إيدي كوهين" على صفحته الرسمية بموقع "تويتر" إن "الحكومة العراقية أرسلتها للتفاوض مع إسرائيل بشأن الانسحاب الإيراني من جنوبي سوريا مقابل وقف القصف الإسرائيلي للأراضي السورية".

وزعم "كوهين" أن "الوفود فاوضت أيضًا، بشأن حل الأحزاب الشيعية في العراق وسوريا ولبنان ودول الخليج، وأن تعلن جميعها التطبيع مع إسرائيل".

وطالب عضو هيأة رئاسة البرلمان، حسن الكعبي، الاثنين (7 كانون الثاني 2018)، وزارة الخارجية بالتحقيق في ما ورد بوسائل اعلام غربية بشأن زيارة ثلاث وفود عراقية الى إسرائيل.