آخر الأخبار
الاطاحة بـ 15 شخصاً من صيادي الغزلان على الحدود العراقية الإيرانية "المفاوض المحنك" باقري.. من هو وزير خارجية إيران الجديد؟ الميرنغي يخسر نجمه في نهائي الأبطال العراق يعلن الحداد العام يوماً واحداً على وفاة الرئيس الإيراني ورفاقه المرجع السيستاني يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه

حقوق الانسان تطالب الحكومة بأتخاذ اجراءات واقعية لمعالجة معاناة البصرة

سياسة | 12-01-2019, 08:47 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم السبت، الحكومة إلى اتخاذ اجراءات واقعية ناجعة لمعالجة معاناة المواطنين في محافظة البصرة.

ودعت المفوضية في بيان لها تلقت "بغداد اليوم" نسخة منه، رئيس الحكومة بصفته رئيس اللجنة العليا للمياة في العراق الى "الإستجابة لمطالب المواطنين المحتجين والمعتصمين اليوم في البصرة، مشددة على ضرورة "تكثيف عمل وانجاز مشاريع وزارة الموارد المائية ووزارة الصحة والبيئة للقضاء على ظاهرة ملوحة المياة وتلوثها وتقديم خدمات تضمن حقوق المواطنين".

وحذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان، من "مغبة استمرار أجهزة الحكومة التنفيذية ممثلة بوزارات (الموارد المائية والصحة والبيئة والاسكان والاعمار والبلديات مديرياتها في المحافظة) من التقاعس والتسويف وتعمد التأخير في أنجاز المشاريع الخدمية، لضمان أيصال الماء الصالح للشرب لمواطني محافظة البصرة".

وأكدت على أهمية "القضاء على أزمة تلوث المياة كونها تعد انتهاكاً صارخاً للعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والأجتماعية والثقافية لعام 1966 في مواده (2، 4، 5 و12)، وهو ما يترتب علية قصورا في تنفيذ الحكومة العراقية لالتزاماتها الدولية الملزمة بها".