آخر الأخبار
إسرائيل تنفي علاقتها بحادث مصرع الرئيس الإيراني: "لم نكن نحن" وزير الخارجية القطري: لا توجد إرادة سياسية لوقف اطلاق النار في غزّة خليفة رئيسي بإدارة شؤون الحكم في إيران يدلي بأول تصريح له مقتل فتاة عشرينية على يد والدها طعنًا بالسكين جنوبي السليمانية كردستان تنتظر "قرارا برلمانيا" ورئاسة الإقليم عينها على "الاتحادية"- عاجل

نائب عن البصرة تكشف عن خطر ’’قاتل’’ يهدد حياة مواطنيها وتحمل شركات النفط المسؤولية

سياسة | 12-01-2019, 05:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشفت عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة، صفاء البندر، السبت (12 كانون الثاني 2019)، عن ما وصفته بأنه "خطر قاتل" يهدد أهالي المحافظة بسبب الملوثات البيئية التي تنبعث من عملية انتاج النفط بحقول البصرة، داعية الى التحقيق بالملف.

وقالت البندر في مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب، وحضرته (بغداد اليوم): "تم تأشيرات مؤشرات سلبية على بعض الشركات العاملة في المحافظة التي تؤثر على صحة المواطن ولها تأثيرات صحية قاتلة نتيجة للانبعاثات الغازية"، مبينة: "وثقنا المخالفات الرسمية من قبل مديرية البيئة في مجلس المحافظة لعدم التزامها بالضوابط".

واشارت النائبة، وهي عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، إلى أن "الانبعاثات قد تنتقل عبر السلة الغذائية مما يزيد من خطورة تأثيرها"، محذرة من "خطورة هذه الملوثات على صحة المواطنين".

وأضافت، أن "الشركات النفطية العاملة في محافظة البصرة لا تراعي القوانين البيئية، وعليه، يجب أن تدفع كافة الغرامات التي بذمتها".

وأكدت، أن "موضوع التلوث البيئي في المحافظة بحاجة الى وقفة جادة ومعالجة من قبل وزارة النفط لوقف الانتهاكات البيئية الخطيرة".

ودعت إلى "تشكيل لجنة من الصحة النيابية ووزارة النفط ومديرية البيئة لغرض التحقيق في هذه المخالفات وإلزام الشركات بدفع الديون والغرامات المتراكمة مع ضرورة تحملها المسؤولية وتخصيص مبالغ من الشركات لدعم القطاع الصحي".