آخر الأخبار
النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات"

الموت يغيّب أحد أبرز القامات الثقافية العراقية

محليات | 11-01-2019, 12:39 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

توفي في أحد مستشفيات لندن، اليوم الجمعة، الباحث والأديب العراقي علي الشوك، أحد أبرز القامات الثقافية العراقية، بعد معاناة طويلة مع المرض، بحسب وسائل إعلام كردية.

وظلَّ علي الشوك على تواصل مع الوسط الثقافي العراقي حتى الأيام الأخيرة قبل نقلهِ إلى أحد مستشفيات العاصمة البريطانية.

وسطع نجم علي الشوك في الوسط الثقافي العراقي منذ خمسنيات القرن الماضي، حيث جمع بين ما هو ثقافي ووطني، لذلك تعرّض للاضطهاد في العهد الملكي.

واعتقل الشوك بعد انقلاب 8 شباط، لكن ذلك لم ينل من عزيمته في إنتاج ثقافة وطنية رصينة، فقد أصدر الباحث والأديب الراحل العديد من الأبحاث في الرياضيات والفيزياء والموسيقى والنقد الأدبي، فضلاً عن رواياته الثلاث.

واضطر الشوك للهجرة إلى المنفى عام 1979، ليواصل الكتابة في موضوعاته الثقافية الوفيرة، وعاش علي الشوك المولود في بغداد عام 1930 حياةً حافلةً بالإبداع، وترك للعراقيين إرثاً ثقافياً غنياً.

المصدر: رووداو