آخر الأخبار
مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية مصدر ينفي إلغاء الفقرتين الاولى والثانية من جدول اعمال جلسة البرلمان ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونًا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض؟ أوديغارد يوجه رسالة لزملائه في ارسنال: علينا التركيز على أنفسنا للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل

نائب بسائرون: الكتل ستحسم الهيئات المستقلة بعد الانتهاء من موازنة 2019

سياسة | 7-01-2019, 08:36 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي، الاثنين، 7/ 1/ 2018، إن الكتل السياسية ستحسم الهيئات المستقلة بعد الانتهاء من موازنة 2019.

وذكر الزيادي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم) أن "الكتل والأحزاب السياسية تتجه بعد استكمال تشكيل الكابينة الحكومية لمراجعة ملف الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة لإنهاء إدارتها بالوكالة"، مذكراً أن "أغلب هذه المناصب والمواقع تدار بالوكالة منذ عدة سنوات". واتهمت أطراف شيعية متعددة عبر (المدى) في عام 2017 حزب الدعوة بالهيمنة والاستحواذ على أكثر من 17 هيئة مستقلة بطريقة الوكالة من أصل 27 هيئة مستقلة.

وتابع الزيادي حديثه عن ملف الهيئات المستقلة بالقول إن "من شروط تشكيل الحكومة التي يرأسها عادل عبد المهدي هو إنهاء إدارة المناصب بالوكالة"، مشددا على أن "من أولوية تحالف الإصلاح ترشيح شخصيات مستقلة لإدارة هذه المواقع أصالة ومنها هيمنة الأحزاب السياسية النافذة".

وأكد النائب عن تحالف الإصلاح والإعمار أن تحالفه "سيكون بالضد من هذه الترشيحات غير القانونية وغير الدستورية وسيمنع تمريرها في مجلس النواب".

وأضاف أن "هناك معلومات متداولة تفيد بوجود نوايا لبعض الكتل السياسية بالتمسك وعدم التنازل عن رئاسة بعض الهيئات المستقلة"، متسائلا "كيف تكون هذه الهيئات مستقلة هي تدار من قبل الأحزاب؟".

وكشف أن "هناك قوىً سياسية تنوي تقديم مقترح إلى رئاسة مجلس النواب يقضي بدمج بعض الهيئات المستقلة مع بعضها لتقليل أعدادها إلى 18 هيئة مستقلة لتفادي عمليات هدر المال العام وكجزء من الإصلاح المرتقب في مؤسسات الدولة العراقية".

وبيّن النائب عن تحالف سائرون أن "مجلس النواب أرسل كتابا إلى الحكومة قبل شهر تقريبا يطالب فيه بالكشف عن المناصب والمواقع التي تدار بالوكالة والأصالة"، منوها إلى ان "الكتل السياسية ستحسم ملفي الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة بعد الانتهاء من قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019".