آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

بعد تبديل ألف قنينة دم لشاب من الديوانية.. اكتشاف إصابته بمرض الايدز !

محليات | 2-01-2019, 09:52 |

+A -A

بغداد اليوم - الديوانية 

أفاد مصدر محلي في محافظة الديوانية، اليوم الأربعاء، باكتشاف إصابة شاب بمرض العوز المناعي "الايدز" من سكنة المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "شابا في العشرينيات من عمره، من سكنة قضاء الحمزة الشرقي، اكتشفت مؤخرا إصابته بمرض العوز المناعي (الايدز)".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الشاب مصاب بمرض (الهيموفيلا) مما يدفعه لتبديل دمه، وتبين مؤخراً أن أحد قناني الدم البالغة ألف قنينة، والتي تم تبديلها خلال ما فات من عمره، وبعد إرسال عينة الى مختبر الفحص المركزي، إصابة الشاب بمرض العوز المناعي (الايدز)".

وتابع المصدر، ان "الشاب والذي يعمل في دائرة البلدية بصفة عامل نظافة، لايزال طليقا دون أن يتم الحجر عليه".

وكانت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب، قد كشفت في وقت سابق، حقيقة انتشار مرض "الايدز" في العراق.

وقال عضو اللجنة صالح الحسناوي، في تصريح لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق اقل نسبة في الإصابة بمرض الايدز بين البلدان في العالم، وكل الذي يثار بشأن هذا المرض هو تهويل اعلامي"، مبيناً أن "اسباب هذا المرض ليس كما يشاع على انه بسبب الفساد الاخلاقي، فهذا المرض ينتقل بعدد من الطرق، كنقل الدماء او العمليات الجراحية او عن طب الاسنان أو الحجامة، وغيرها".

وأضاف الحسناوي، أن "عدد المصابين بمرض الايدز الاحياء في العراق يبلغ نحو 200 شخص"، مشيراً الى أن "الوفيات بهذه المرض تحصل، لكن حاليا لا امتلك الرقم بشكل دقيق حتى اكشف عنه".

وكانت محافظة بغداد قد حذرت، الخميس (8 من شباط 2018)، من مغبة انتشار حالات الاصابة بمرض العوز المناعي (الايدز) بالعاصمة، مشيرةً الى أن ذلك جاء بعد رصد عدد من الحالات المصابة بهذا المرض بالعاصمة.

يذكر أن الايدز مرض يتسبب به فيروس يسمى بفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV ويقوم بمهاجمة جهاز المناعة لدى الإنسان الذي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، وبذلك يفقد الجسم الحماية التي كان يتمتع بها وبالتالي تتمكن مختلف أنواع الفيروسات من الجسم، وينتقل فيروس نقص المناعة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس مثل: الدم أو السائل المنوي للرجل أو السائل المهبلي للأنثى أو المذي أو لبن الرضاعة الطبيعية.