آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

داعش يلجأ لـ ’’قصص الحب’’ عبر مواقع التواصل للايقاع بشباب ديالى .. هذا ما فعلته ’’رمانة’’

سياسة | 1-01-2019, 04:56 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

اعتمد تنظيم داعش سلسلة اساليب متنوعة لتجنيد المراهقين والشباب في محافظة ديالى خلال السنوات الماضية، كان أبرزها تسخيره منصات التواصل الاجتماعي في اصطياد ضحاياه ودفعهم للإيمان بأفكاره قبل تأمين مسارات انتقالهم الى مضافاته السرية أو العمل مع خلاياه النائمة.

وكانت اساليب داعش في التجنيد، سابقاً، تعتمد بالأساس على الافكار الدينية المتطرفة والفيديوهات المؤثرة نفسياً والتي يجري صياغتها بشكل يعطي تأثيراً واضحاً في المشاهد.

(علاء) وهو اسم مستعار لمراهق من اهالي احدى المناطق الريفية القريبة من بعقوبة ارتبط قبل أشهر بعلاقة عاطفية مع فتاة على فيسبوك، اسمها "رمانة" قبل أن يتعلق قلبه بها بشكل كبير وتصبح "أول حب في حياته".

ويقول قال لـ (بغداد اليوم): "احببتها بصدق وكنت اتحدث معها لوقت طويل من خلال الفيسبوك. هي من تجرأت وتحدثت معي في بادئ الامر واعتبرته مصادفة، بعدما سألتني عن حادث مروري حدث على طريق بعقوبة- بني سعد ومن ثم تطورت العلاقة بعد اسابيع وتبادلنا المشاعر".

علاء: رمانة كانت ترسل لي مقاطع فيديو جعلتني اتأثر بفكر داعش

ويضيف علاء: "رمانة كانت تتغير باستمرار في الحديث معي وتتعمق في الإطار الديني، وكنت انخرط معها دون إدراك ما كانت تسعى اليه، حتى وصل الامر إلى انها قالت بان؛ داعش هو الاسلام الحقيقي".

وتابع، أنها "كانت ترسل له مقاطع فيديوية مؤثرة وخطب لرجال دين متطرفين سرعان ما بدأ يتأثر ويتابعها حتى انها عرضت عليه ان ينضم لخلية داعمة للتنظيم ولكن بشكل غير مباشر".

وقال علاء إنه "ترك حاسوبه لبعض الوقت في غرفته، فشاهد أخوه الأكبر محادثته مع رمانة، ليصبح بداية عملية الانقاذ من التطرف".

وأضاف: "اعترفت لشقيقي بكل شي وقمت باطلاعه على كل المحادثات وسرعان ما عرف بانها داعشية تحاول الايقاع بي وتحويلي الى أداة للقتل والموت والتطرف".

وبين، أن شقيقه "طلب منه الاتصال برمانة عبر الفيسبوك وتحديد موعد للقاء وجها لوجه لكنها تعذرت واعتبرت الامر صعباً للغاية بحجة انها فتاة من أسرة محافظة".

وأكمل علاء، أنه "ارتكب خطا فادحاً عندما قال لها بانها داعشية وتحاول تجنيده وان شقيقي سيتصل بالقوى الامنية للإبلاغ عنها، لتوقف تواصلها معه، قبل أن تختفي بعد ذلك بأيام، صفحتها فيسبوك".

شرطة ديالى: انقاذ 18 شخصاً حاول داعش تجنيدهم

المتحدث الاعلامي باسم شرطة ديالى، العقيد غالب العطية، قال إن "الشرطة انقذت خلال العام الجاري 18 شخصاً من براثن داعش كانوا على وشك ان يجري تجنيدهم، بينهم أربعة مراهقين".

وأقر العطية، خلال حديثه لـ (بغداد اليوم)، بان "أساليب داعش في التجنيد تغيرت واصبحت العلاقات العاطفية وقصص الحب احدى وسائل جذب الشباب والمراهقين عبر منصات التواصل الاجتماعي للإيقاع بهم"، لافتا إلى ضرورة "متابعة الأسر ابناءهم والحرص على عدم الوقوع في شباك داعش".

وبين العطية، أن "داعش فقد جزءاً كبيراً من قدرته على التجنيد بسبب الوعي المجتمعي، لكن الامر يحتاج الى متابعة مستمرة لان التنظيم يغير اساليب التجنيد بين فترة وأخرى"، مبيناً أن "بروز عامل الحب في جذب المراهقين والشباب يظهر خطورة التنظيم واساليبه الماكرة".

امنية ديالى تدعو اسر المحافظة للحذر من وقوع ابنائهم فريسة للمتطرفين

ومن جهته، أشار رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى، صادق الحسيني، إلى أن "داعش بالفعل فقد الجزء الاكبر من قدرته على تجنيد الشباب والمراهقين"، لافتا الى أن "الاجهزة الامنية عثرت مؤخراً على وثائق تتحدث عن شحة في عمليات التجنيد بسبب رفض المجتمع لأفكار التنظيم، بعدما اصبحت جرائمه واضحة للرأي العام وانه يمثل فكراً متطرفاً يقتل كل العراقيين".

واشار الحسيني إلى أن "داعش حاول تغير اساليب التجنيد مؤخرا ولكنه فشل أيضا"، مؤكداً أن "حرب الافكار مع داعش تحتاج الوقت لحسمها وهذا ما يدفعنا الى ضرورة تنبيه الأسر للحفاظ على أبنائها، والحرص على ان لا يقعوا فريسة المتطرفين".

خبير امني: لجوء داعش لـ "قصص الحب والغرام" للايقاع بالشباب والمراهقين امر خطير للغاية

هاشم الربيعي، المعني بالشأن الأمني في بعقوبة، (مركز ديالى)، أشار إلى أن "لجوء داعش الى قصص الحب والغرام في جذب المراهقين والشباب أمر خطير ينبغي الانتباه له وإطلاق حملات توعية في هذا المضمار".

وأضاف الربيعي، خلال حديثه لـ (بغداد اليوم)، أن "التنظيمات المتطرفة في سوريا اعتمدت ذات الاسلوب في جذب فتيات وشبان من مختلف بلدان العالم، وكانت هناك قصص معروفة ضحاياها كثر".

ولفت إلى أن "التجنيد عبر قصص الحب عملية صعبة ومعقدة وهناك من ينخرط بها دون اي تفكير، وهنا تكمن خطورة الامر".